عادي

العراق.. توجيه حكومي بإعادة النظر في بعض القرارات والسياسات الاقتصادية

21:12 مساء
قراءة دقيقتين
السوداني مترأساً الاجتماع

بغداد: زيدان الربيعي

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد، جرت فيه متابعة القرارات المتعلقة بالواقع الاقتصادي، وتنفيذ الجوانب الإصلاحية التي تضمنها البرنامج الحكومي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن السوداني أشار، في مستهلّ الجلسة، إلى «أهمية إعادة النظر في القرارات والسياسات الاقتصادية التي جرى اتخاذها في مراحل سابقة، وأن الأوان قد حان للوقوف أمام عدد من السياقات وممارسات العمل غير المنتجة، وأن الإصلاح يتطلب قرارات قوية وصحيحة».

وبيّن، أن «الحكومة قدمت للقطاع الخاص فرصاً داعمة كبيرة، وعملت على تمكينه وانطلاق مشروعاته، وهي تتابع بدقة كل ما يتطلب لاستمرار وتيرة النمو، كما أن قراراتها الداعمة لن تتجه نحو فائدة مجموعات تعيش على منافذ معينة، دون أن تقدم إسهاماً أو عوائد للبلد».

وأكد البيان، أن «المجلس ناقش تقرير لجنة الأمر الديواني (24573)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، لمتابعة حجم الدعم الموجّه إلى المنتوجات النفطية، والوقود المجهز إلى المصانع والمعامل، وإلى وزارة الكهرباء. كما تابع المجلس موضوع الضرائب المستحقة على الشركات وسبل تنظيمها، وأقرّ اعتماد آلية واضحة للضريبة، فضلاً عن إقرار العمل على فرز المعامل الحقيقية العاملة عن المعامل الوهمية، وتدقيق الأرقام والجداول المعروضة في التقرير، وتبني رؤية اقتصادية داعمة لتصدير منتجات المصانع وتوسعة الإنتاج».

وفي الجانب التنظيمي، أقر المجلس تشكيل لجنة فنية من الجهات القطاعية في وزارتي النفط والتجارة، إضافة إلى مستشاري مجلس الوزراء، من أجل ضبط الأدوار وحسم النهايات السائبة، كما وجّه بتحديد الاجتماع المقبل خلال أسبوع لاتخاذ القرارات النهائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6urxvv7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"