عادي

أوكون يتوج بسباق جائزة المجر.. وهاميلتون يتصدر

21:11 مساء
قراءة 3 دقائق

أحرز سائق ألبين-رينو الفرنسي إستيبان أوكون المركز الأول في السباق «المجنون» لجائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، الأحد، على حلبة هانغارورينغ في بودابست.

وهي المرة الأولى التي يتوج فيها أوكون بسباق جائزة كبرى في مسيرته الاحترافية، وتفوق على الألماني سيباستيان فيتل (أستون مارتن)، والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الذي استعاد صدارة الترتيب العام من سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن الذي اكتفى بنقطة واحدة بحلوله عاشراً.

وقال أوكون الذي خاض السباق ال78 في مسيرته: «إنها فرحة لا توصف، وفوز رائع، ونتيجة كبيرة للفريق. لقد عشنا لحظات صعبة هذا الموسم، ولكننا واصلنا العمل. لا أعرف ما أقوله، إنه فوز رائع فقط»، مضيفاً، «أشكر أيضاً زميلي في الفريق (الإسباني) فرناندو على السباق الرائع الذي قدمه، ومساهمته في تتويجي ومساعدتي في معركتي مع هاميلتون».

ومنح ألبين، الاسم الجديد لرينو في الفورمولا واحد، الفوز الأول لفريقه منذ 2008 عندما توج ألونسو بجائزة اليابان الكبرى.

واستفاد أوكون (24 عاماً) من الانطلاقة الكارثية للسباق الأخير قبل فترة التوقف الصيفية، والحظ العاثر لفيرستابن، والاستراتيجية الخاطئة لهاميلتون وفريقه مرسيدس بخصوص الإطارات، ليصبح السائق الفرنسي الرابع عشر الذي يصعد على أعلى منصات التتويج في الفورمولا واحد، أبرزهم بطل العالم أربع مرات ألان بروست (51 فوزاً) ورينيه أرنو (7).

وانطلق أوكون من المركز الثامن، لكنه وجد نفسه ثانياً عقب الحادث الكارثي الذي حصل عقب الانطلاق وأدى إلى انسحاب أربعة سائقين دفعة واحدة هم: الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)، وشارل لوكلير من موناكو (فيراري)، والمكسيكي سيرخيو بيريس (ريد بول)، والكندي لاندو نوريس (ماكلارين).

وتسبّب بوتاس، الذي انطلق من المركز الثاني، في الحادث عندما تراجع في الأمتار الأولى إلى المركز الخامس ليتخطاه أوكون، لكن الفنلندي صدمه من الخلف ودفعه باتجاه فيرستابن الذي خرج من الحلبة مع سائقين آخرين، كما تسبّب سترول بدوره في حادث تصادم أيضاً مع سائق مرسيدس البريطاني لاندو نوريس، وخرج خالي الوفاض، قبل أن يلحق به الأخير في اللفة الثالثة.

وعادت جميع السيارات إلى المرآب باستثناء هاميلتون الذي استمر للفة واحدة قبل التوقف لوضع الإطارات الجافة مع عودة الشمس، مثل جميع منافسيه من قبله.

من المركز الأخير إلى الثالث

وتوقف السباق حوالي نصف ساعة، قبل أن يستأنف، لكن هاميلتون اضطر للدخول إلى المرآب مجدداً عقب ثلث السباق لتغيير الإطارات (صلبة)، في استراتيجية خاطئة لفريقه دفع ثمنها بخروجه في المركز الأخير عقب استدعائه إلى المرآب للمرة الثانية، بعد لفة واحدة من خروجه، قبل أن يتدارك الموقف، ويقدم سباقاً ملحمياً تجاوز خلاله السائق تلو الآخر ليصل إلى المركز الخامس خلف أوكون وفيتل وساينس وألونسو.

ودخل هاميلتون في منافسة شرسة مع ألونسو، بطل العالم 2005 و2006، قبل أن ينتزع منه المركز الرابع في اللفة 65، ثم خطف المركز الثالث من ساينس قبل ثلاث لفات من النهاية.

واستعاد هاميلتون الذي كان يسعى إلى الفوز ال100 في مسيرته الاحترافية، صدارة الترتيب العام من فيرستابن بعدما كان يتخلف عنه بفارق ثماني نقاط قبل سباق المجر.

ورفع هاميلتون رصيده إلى 192 نقطة بفارق ست نقاط أمام فيرستابن.

وقال هاميلتون: «تهانينا لفريق ألبين ولإستيبان على فوزه الأول، لقد كان نجماً ساطعاً لفترة طويلة».

وأضاف السائق البريطاني الذي قوبل بصيحات الاستهجان من قبل الجماهير بسبب تسببه في الحادث الذي أخرج فيرستابن من سباق جائزة بريطانيا الكبرى في المرحلة العاشرة عقب اللفة الأولى قبل أسبوعين: «كان اليوم صعباً بالتأكيد، ودائماً ما نجعله صعباً على أنفسنا».

وتابع، «هذه الأشياء تحدث ونتعلم منها. لقد أعطيت كل شيء ولم يتبقَّ لي شيء في النهاية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"