سويسرا تبتكر "دلتا" أسرع روبوت في العالم

04:37 صباحا
قراءة 3 دقائق

أكثر من 200 عملية في الدقيقة! إنه ليس سلاحاً نارياً، بل إنه أداة تعبئة فائقة . فقد قام الروبوت دلتا بالأعمال الخفيفة لمئات العبوات من السمارتيز في أحد المعارض، وقد كان مخترع هذا الروبوت الرائد وهو ريموند كلافيل يقدم في ألمانيا أحدث نسخة من روبوت دلتا، الذي جاء ثمرة للتعاون مع شركة بوش . ويعتبر أداء الدفع المباشر لروبوت دلتا مبهراً، حيث يوفر زيادة في الأداء بمقدار 50% مقارنة بروبوتات الجيل السابق .

كان التحدي في تطوير هذا البديل صعباً، حيث كان من الضروري زيادة سرعة الروبوت دلتا، مع الحفاظ على دقته . وفيما مضى، كانت المحركات الأقل قوة تتطلب إضافة مكون كيميائي، ما يساعد على نقل الحركة بشكل أكثر فاعلية، ولكن ذلك أدى إلى تقييد السرعة القصوى للروبوت . لكن أصبح في وسع العلماء الآن الاستفادة من التقدم الذي حدث في صناعة المحركات، سواء في الطاقة أو في انخفاض التكلفة، وهذا يؤدي إلى تجنب استخدام أي من عناصر الربط هذه . ومن ثم فإنهم قد حققوا قفزة كبيرة، ويكشف ريموند كليفر قائلاً: لقد تم استهلاك فكرة المحرك المباشر في الساحب منذ عصور، ولكن مرة أخرى، ومنذ عشرين عاما كانت تكلفة هذه المحركات سترتفع بشكل كبير للغاية .

في عام ،1985 أحدث أول إصدار من روبوت دلتا ثورة في عالم التعبئة والتغليف بأذرعه الثلاث وجهاز القبض الموجود به . وبعد مرور ربع قرن أصبح هذا الروبوت- وهو ما لم يكن يخطر على بال أحد في ذلك الوقت- شيئاً قياسياً في التعبئة الصناعية . ويوضح ريموند كليفيل: في الواقع، لقد اندهشت عند ملاحظة أن ما يقرب من 140 روبوت دلتا تعمل بسرعة ودقة، وهو نجاح متأخر لهذا الروبوت، الذي انطلق ببطء شديد لينتزع الإعجاب لمبتكره، ويستطرد قائلاً: بصراحة، عندما قمنا بتطوير أول جهاز من روبوت دلتا، كنت متحمسا للغاية لأني كنت أتوقع أن تهرع الكثير من الشركات إلى مكتبي لشراء روبوت دلتا . إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث على الإطلاق، فالحقيقة أنه قد مر عامان كاملان قبل أن نوقع أول نقل رخصة، لأن الروبوت الذي نصنعه كان يصيب خبراء الصناعة بالتوجس . إنه هيكل جيد للغاية، يبدو مثل مظلة بالنسبة لهم، ولذلك فإنه كان مبعث قلق بالنسبة لهم . فقد كانوا يعتقدون أنه ليس روبوتا بما يكفي وقد أثبت الوقت أنهم كانوا خاطئين .

وكان التصور الأصلي هو التعامل مع الأشياء الصغيرة الخفيفة مثل الشوكولاتة، وبمرور الوقت، تم استخدام روبوت دلتا في الكثير من التطبيقات . ويقوم محمد بوري مع الفريق القادم من معمل نظم الروبوتات Laboratoire de syst#232;mes robotiques ، بتطوير بدائل جديدة لأداة حركية عالية: وخاصة أننا قد قمنا بتطوير روبوتات فائقة الدقة، مصممة للاستخدام في مجالات التآكل الكهربائي، التي تتطلب استخدام الآلات في صناعة مواد صعبة للغاية . كما يتم استخدام هذه الروبوتات أيضا في التعامل مع العناصر البصرية ووضعها في مكانها .

وقد تم تطوير أعضاء آخرين في عائلة الروبوت دلتا وذلك في المجالات التي تتطلب أعلى قدر ممكن من السرعة والدقة، على سبيل المثال في صناعة الساعات . ومن خلال العمل سويا مع جراحي الأعصاب في مركز مستشفى الجامعة في كانتون فود، تم تطوير جهاز تغذية راجعة يعمل بحاسة اللمس من أجل مساعدة الجراح على أداء حركات يده . ولكن ريموند كليفيل مقتنع - بأن مستقبل روبوت دلتا مضمون .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"