"سوني" تطلق "بلاي استيشن فيتا" بحجم 5 بوصات

01:59 صباحا
قراءة دقيقتين

قامت شركة سوني اليابانية بإطلاق الجيل الجديد من جهازها المحمول PlayStation Vita في اليابان، في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تقليص السوق المتنامية لألعاب الهواتف الذكية .

وقد توافد عشاق الألعاب في اليابان، موطن شركة سوني، على المحلات لاقتناء الجهاز الذي تتراوح تكلفته بين 320 دولارا إلى 380 دولاراً .

ويتميز بشاشة LED تعمل بخاصية اللمس مقاس خمس بوصات (12 سنتيمتراً)، وكاميرتين وجهاز استقبال GPS، كما يأتي بموديل WiFi وآخر من الجيل الثالث .

ومع منتصف الصباح كان المئات يصطفون في طوابير أمام المحال في حي أكيهابارا للإلكترونيات بطوكيو لشراء جهاز PS Vita، الذي غزا المحال اليابانية تزامنا مع احتفالات نهاية العام .

وسوف يتم إطلاقه في الولايات المتحدة وأوروبا في فبراير/ شباط من عام 2012 .

وقال كين ليوكا إن الانتظار والإثارة متعة حقيقية . فالكثير من الأشخاص يتجمعون ويتشاركون في الاستمتاع بهذه اللحظة، إن الأمر يبدو كما لو كان حفلة .

وقد بذلت سوني جهدا ترويجيا كبيرا: حيث تم إقامة المنصات التي تعرض الجهاز في الشوارع، كما أن الأجزاء الداخلية بالمحال قد تم تزيينها بألوان جهاز PS Vita الكثيرة الفاتحة .

وقال أحد مندوبي المبيعات: لقد نفد عدد من الأجهزة بالفعل، حيث كان معظم العملاء قد حجزوها مسبقا . وقال أيضا: كان أول العملاء في الأغلب رجالا تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما .

وقد خرج جهاز Game Boy من إنتاج شركة نتيندو، الذي تم إطلاقه في عام ،1989 من سوق الألعاب حتى منتصف عقد الألفية الجديدة، عندما بدأ جهاز PSP من سوني في التفريط في حصته .

ولكن ظهور ألعاب الآي فون والأندرويد يهدد وجود الأجهزة المحمولة المتخصصة في الألعاب . وقد قامت شركة نيتيندو بإطلاق جهازها المحمول Nintendo 3DS منذ ما يقرب من عشرة أشهر ولا تزال شعبيته في تزايد .

وقال أحد العملاء الذي كان يبدو في العقد الثالث من عمره، والذي يقف في الطابور انتظارا لدوره في شراء سلة مملوءة بملحقات جهازه الجديد: لدي بالفعل الطراز السابق من جهاز PSP وجهاز Nintendo 3DS، ولكني وددت الحصول على جهاز PS Vita أيضا مهما كلفني الثمن .

وقال عميل آخر واصفا الجهاز الذي يلعب به للمرة الأولى: يبدو قويا بعض الشيء جذاباً للغاية .

وقال عميل آخر: كم كنت أود شراءه، على الرغم من ارتفاع سعره، ولكني تأخرت أكثر من اللازم على حجز جهاز ومن الواضح أن الفرصة قد فاتت . وأضاف: لدي الكثير من أجهزة الألعاب لأني أحب ألعاب الفيديو .

وقد صرح أندرو هاوس، رئيس وحدة الألعاب بشركة سوني لوكالة أنباء كيودو في طوكيو في وقت سابق: كانت الطلبات المسبقة قوية للغايةش .

ولم يوضح أي تفاصيل تتعلق بالسعر، إلا أنه قال إن الشركة كانت تسعى إلى زيادة مبيعاتها من جهاز PS Vita لتتجاوز بكثير 73 مليون وحدة من جهاز PlayStation Portable حول العالم منذ عام 2004 .

ويصل سعر جهاز PS Vita بين 130 و190 دولاراً، وبذلك يتجاوز سعره سعر جهاز 3S . وقال هاوس إن أحد الاختلافات الرئيسة هو ملائمة الجهاز لشبكات الجيل الثالث .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"