عادي

«كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية

18:01 مساء
قراءة دقيقتين
«كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية
«كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية
«كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية
«كهرباء دبي» تعزز الاستدامة بأحدث تقنيات الطاقة الشمسية

دبي: «الخليج»

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على توظيف أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة لرفع كفاءة عملياتها التشغيلية والارتقاء بمختلف مشاريعها ومبادراتها، لا سيما في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، بما يعزز الاستدامة ويدعم تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

  • تحسين الكفاءة

أسهم اعتماد الهيئة لأحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بتضاعف كفاءة إنتاج الألواح الشمسية الكهروضوئية، من 11% في الجيل الأول من الألواح المزودة بتقنية الأغشية الرقيقة، إلى 22% حالياً.

وتعتمد الهيئة أحدث تقنيات الطاقة الشمسية المركزة في المرحلة الرابعة من المجمع التي تستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة هي: منظومة عاكسات القطع المكافئ، بقدرة إجمالية 600 ميجاوات (3 وحدات بقدرة 200 ميجاوات لكل منها)، وبرج الطاقة الشمسية المركّزة، بقدرة 100 ميجاوات (بتقنية الملح المنصهر)، وألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

ويستخدم المشروع 70.000 من المرايا العاكسة التي تتبع حركة الشمس، ويعمل المُستقبِل الشمسي في أعلى البرج على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، ويحتوي على أكثر من 1000 أنبوب رقيق السُّمْك ليسمح بامتصاص أشعة الشمس وانتقالها للملح المنصهر الموجود داخل هذه الأنابيب.

  • البحوث والتطوير

يسهم مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة في ترسيخ مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً للبحوث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية، والشبكات الذكية، وكفاءة الطاقة، وبناء القدرات، وخلال عام 2023، نشر المركز 71 ورقة علمية وبحثية، ليصل إجمالي الأوراق العلمية التي نشرها إلى 218 ورقة حتى نهاية العام الماضي، إضافة إلى تسجيل 36 براءة اختراع لحماية الملكية الفكرية للهيئة.

كما يضم المركز مختبرات لدعم مشاريع الأبحاث المختلفة، وتضم البنية التحتية للمركز مختبرات داخلية للطاقة الشمسية ومختبر التسريع المصطنع للعمر الافتراضي؛ ومختبرات خارجية للمراقبة المستمرة لأداء ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الظروف المناخية الفعلية، ومختبر الألواح الكهروضوئية المدمجة في المباني، ومرفقاً لاختبار تنظيف الألواح بالحلول الروبوتية.

  • أنشطة الروبوتات

يضم المركز مختبرات تدعم أنشطة الروبوتات والطائرات دون طيار؛ والطباعة ثلاثية الأبعاد باستخدام مواد متطورة لتخزين الطاقة، ومختبر محاكاة الشبكة الذكية في الوقت الحقيقي، ومختبر إنترنت الأشياء، إضافة إلى محطة أرضية فضائية لبرنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء (سبيس - دي).

ويعمل المركز على تطوير حلول لتعزيز كفاءة وكلفة عمليات الهيئة، وتشمل أتمتة عمليات فحص وصيانة الخطوط الهوائية، ومحطات إنترنت الأشياء المرنة منخفضة الكلفة لمراقبة المحطات في المناطق النائية، والكشف المبكر عن تسرب المياه سواء في الأنابيب أو المباني، وتحليلات الشبكة المتقدمة لإدارة الأصول والصيانة الوقائية، والتنبؤ عالي الدقة بحجم الإشعاع الشمسي لتقليل كلفة تشغيل الهامش الاحتياطي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw75ytwt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"