عادي

سكان إيفيا اليونانية ينضمون لمعركة إخماد الحرائق المستعرة

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين

أفغاريا - أ ف ب

خيم الخراب على جزيرة إيفيا اليونانية، الثلاثاء، بين بلدات محاصرة بالنيران وغابات صنوبر متفحمة ومنازل لم يبق منها سوى هياكل، فيما تواصل فرق الإطفاء إلى جانب عدد من سكان المنطقة، مكافحة النيران لحماية مدينة إيستييا المأهولة، في إطار سلسلة الحرائق التي اجتاحت مناطق عدة.

وأجلي أكثر من ثلاثة آلاف شخص عن طريق البحر من إيفيا التي اندلعت النيران في جزئها الشمالي قبل ثمانية أيام تحت تأثير موجة قيظ، كما قال مسؤول في خفر السواحل. وما يزال رجال الإطفاء، بمساعدة متطوعين، يواصلون معركتهم اليائسة في جزيرة إيفيا اليونانية، لمنع حريق هائل من الوصول إلى مدينة إيستييا.

وقال رئيس بلدية إيستييا يانيس كونتزياس على «فيسبوك»: «المواطنون والإطفائيون يكافحون النيران معاً، ويقاتلون بكل أفئدتهم وأرواحهم». وأوضح للقناة العامة «إي آر تي»، «ننتظر دعماً جوياً، لكننا سنرى ما إذا كان الدخان سيسمح لها (الطائرات القاذفة للماء) بالتحليق».

وتشهد اليونان وتركيا موجة حرائق مدمّرة منذ أسبوعين مدفوعة بموجة قيظ استثنائية خلّفت ثمانية قتلى على الساحل التركي إضافة إلى شخصين عند مداخل أثينا، فضلاً عن عشرات الجرحى.

وفيما يبدو أن تركيا خرجت من دائرة الخطر الآن مع وجود بعض الحرائق الصغيرة في منطقة موغلا، فإن اليونان تواجه «كارثة طبيعية ذات أبعاد غير مسبوقة» وفقاً لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وكافح المتطوعون بمؤازرة عناصر الإطفاء، على جبهات عدة طوال الليل لاحتواء النيران التي اندلعت في هذه الجزيرة الجبلية الشاسعة منذ الثالث من أغسطس/ آب الجاري. وعلى الطريق المؤدي إلى قرية كاماترياديس، جهد نحو 15 من سكانها لمنع تقدم النيران مساء الاثنين على الرغم من هبوب رياح خفيفة.

وأثناء الليل، اجتازت النيران الحواجز اللاجمة للحرائق التي أقيمت في أفغاريا، وهي إحدى القرى القريبة من إيستييا، بحسب وكالة الأنباء اليونانية، لكن القرية لم تتعرض لأضرار جسيمة.

وعلى الطريق بين أغرافيا وغالاتسونا، اصطفت عشرات الشاحنات، فيما أقيمت حواجز مانعة للحرائق من أجل حماية قريتي كاماريا وكاستانيوتيسا. وقدّم رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس الذي تعرض لانتقادات من المعارضة والكثير من السكان والسلطات المحلية، اعتذاراً للأمة.

وقال في خطاب متلفز مساء الاثنين: «أطلب الصفح عن أي أخطاء محتملة» ارتكبت في استجابة الحكومة، مضيفاً «فعلنا كل ما في وسعنا، لكن في حالات كثيرة، لم يكن ذلك كافياً».

ومنذ 29 يوليو/ تموز الماضي، احترق أكثر من 93700 هكتار من الأرضي في اليونان بحسب نظام معلومات الحرائق الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"