عادي
المستثمرون يتدافعون صوب «تداولات القيمة»

«وول ستريت» تختطف أسبوعاً آخر من المكاسب عند مستوى جديد

06:50 صباحا
قراءة دقيقتين

سجلت الأسهم الأمريكية، مستويات قياسية هذا الأسبوع، مدعومة بارتفاع توقعات الأرباح وتحسن البيانات الاقتصادية. واستقرت الأسهم الأمريكية دون تغير يذكر، الجمعة، لتسجل الأسبوع الثاني على التوالي من المكاسب؛ إذ عزز صعود سهم والت ديزني المؤشرين «داو جونز» الصناعي و«ستاندرد آند بورز 500»، لكن الانخفاض الحاد في ثقة المستهلكين كبح تفاؤل المستثمرين.
وارتفع سهم والت ديزني في واحدة من أكبر الدفعات لكل من داو جونز وستاندرد آند بورز بعد أن تجاوزت أرباحها توقعات السوق؛ إذ أضافت خدمات البث الخاصة بها عملاء أكثر مما كان متوقعاً وعادت متنزهاتها الترفيهية بالولايات المتحدة التي تأثرت بالجائحة إلى الربحية.
وصعد المؤشر «داو جونز» إلى مستوى قياسي جديد عند 35513.07 نقطة، وكذلك أغلق المؤشر «ستاندرد آند بورز» مرتفعاً إلى مستوى جديد عند 4467.74 نقطة. واختتم مؤشرا «داو جونز» و«ستاندرد آند بورز» الأسبوع بمكاسب 0.8% و0.7% على التوالي وسط أحجام تداول خفيفة في فصل الصيف. وبالمقابل تعرض المؤشر ناسداك المركب للضغوط وتراجع 0.1% على أساس أسبوعي، وأغلق عند 14822.29 نقطة.

معنويات المستهلكين 

وأظهر مسح، أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة، تراجعت بشكل حاد في أوائل أغسطس/آب إلى أدنى مستوى لها في عشر سنوات؛ إذ جاءت توقعات الأمريكيين متذبذبة بشأن كل شيء من الأوضاع المالية الشخصية إلى التضخم والتوظيف. وقالت جامعة ميشيجان، الجمعة، إن مؤشر ثقة المستهلكين الأولي انخفض إلى 70.2 في النصف الأول من الشهر الجاري من قراءة نهائية عند 81.2 في يوليو/تموز. وهذا هو أدنى مستوى منذ 2011 وواحد من أكبر ستة انخفاضات في السنوات الخمسين الماضية من المسح. وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراؤهم توقعوا أن يظل المؤشر دون تغيير عند 81.2.

إقرأ المزيد: «ديزني» تجذب المشتركين والزوار وتحقق 17 مليار دولار عائدات

إلى ذلك، أظهرت إحصاءات أسبوعية لبنك أوف أمريكا، الجمعة، أن المستثمرين تدافعوا بشكل مباشر صوب ما يُسمى بـ«تداولات القيمة»، وأنهم أضافوا المزيد من الأموال إلى الأسهم الأوروبية وأسهم الشركات المالية والمواد خلال الأسبوع الفائت.
وقال بنك الاستثمار الأمريكي: إن أوروبا استقطبت تدفقات بقيمة 1.5 مليار دولار هي الأكبر في ثمانية أسابيع بينما شهدت الأسهم المالية تدفقات قوية قدرها 2.6 مليار دولار، هي الأكبر في عشرة أسابيع.
وتلقت صناديق الأسهم العالمية تدفقات حجمها 15.7 مليار دولار في الوقت الذي عزز فيه عملاء القطاع الخاص لدى بنك الاستثمار الأمريكي الذين يحوزون أصولاً بقيمة 3.2 تريليون دولار، مخصصاتهم للأسهم إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 65 في المئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"