عادي

فيينا.. «تذكرة» مرور للتاريخ والطبيعة الساحرة

21:41 مساء
قراءة 5 دقائق
قصر هوفبورج الإمبراطوري

تعتبر العاصمة النمساوية فيينا واحدة من أجمل مدن أوروبا، بل وأكثرها تنوعاً ثقافياً، وغالباً ما يتم إدراجها ضمن قائمة أفضل المدن قابلية للعيش في العالم بسبب نوعية الحياة الممتازة التي تنعم بها.

ويقصد هذه المدينة المُلهمة الكثير من الأشخاص من شتى أنحاء العالم لزيارة معالمها التي تشكل ثقلاً تاريخياً عريقاً، فضلاً عن المساحات الخضراء الواسعة، واحتوائها على أفضل أنواع الأسواق والمطاعم والفنادق.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة، إليك بعض النصائح المهمة عند التخطيط لرحلتك القادمة إلى فيينا.

الصورة

إذا زرت فيينا، فاحرص على شراء تذكرتها الخاصة، وهي بطاقة مرور لا غنى عنها في حال أردت البقاء لمدة ثلاثة أيام. وستضمن من خلال «تذكرة فيينا» الدخول إلى أكثر من 60 معلماً سياحياً من المعالم المشهورة هناك، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها داخل الحافلات للتنقل في جميع أنحاء المدينة، وأثناء الجولات السياحية مع المرشدين، والرحلات المائية أيضاً. فباستخدام هذه التذكرة ستوفر الكثير من الوقت والمال عند الدخول إلى تلك المواقع، بما فيها متحف ومنزل بيتهوفن، وقصر شونبرون، وقصر بلفيدير، ومسقط رأس فرانز شوبرت، شاعر الموسيقى الكلاسيكية. كما يمكنك الاستمتاع من خلال التذكرة برحلة مجانية في نهر الدانوب، والذي يعتبر من أهم الأماكن السياحية في فيينا، ويستقطب أعداداً كبيرة من الزوار خصوصاً هواة السباحة، وراكبي قوارب التجديف، والقوارب الشراعية.

وتعتبر تذكرة ال 3 أيام مقابل حوالي 125 دولاراً للشخص الواحد، أكثر فئة موصى باستخدامها داخل فيينا.

أرض الموسيقى الكلاسيكية

الصورة

فيينا هي إحدى الوجهات الأساسية للموسيقى الكلاسيكية في أوروبا والعالم مع وجود عدد كبير من صالات الحفلات، ودور الأوبرا، وقاعات الموسيقى. وسكانها شغوفون جداً بموسيقاهم الحية، وهناك أكثر من 15 ألف حفلة موسيقية تشهدها المدينة سنوياً من جميع الطبقات الفنية.

وتعتبر «موسيكفيرين» واحدة من أرقى قاعات الحفلات الموسيقية في المنطقة، وتحيي أفضل الفرق والموسيقيين الكلاسيكيين العالميين داخلها أروع حفلاتهم على مدار العام. ومنهم «أوركسترا فيينا الفيلهارمونية» التي تقيم حفلاً خاصاً في ليلة رأس السنة يتم بثه إلى جمهور العالم أجمع.

بالإضافة إلى القاعة الرئيسية، يوجد في «موسيكفيرين» أربع قاعات موسيقى أخرى، تقدم حوالي 230 حفلة وعرضاً موسيقياً في السنة وتلبي جميع الأذواق. وهناك جولات إرشادية يقوم بها متخصصون ومدتها 45 دقيقة باللغتين الإنجليزية والألمانية لمحبي هذه الفنون.

المقاهي التاريخية والحلويات الشهيرة

الصورة

لن تكتمل متعة فيينا دون تذوق الأطعمة والمشروبات الفاخرة واللذيذة التي تشتهر بها، فإلى جانب مطاعمها المتنوعة، تحتوي العاصمة النمساوية على عدد من المقاهي الأسطورية التي توفر مجموعة واسعة من المشروبات والوجبات الخفيفة والحلويات. ومن المعروف أن مقاهي النمسا هي مقصد الكثير من السياح الراغبين في الراحة والاستجمام والاستمتاع بالأجواء المحلية الجميلة.

ومقهى «زاخر» داخل الفندق الذي يحمل نفس الاسم هو المكان المثالي لتذوق فخر الحلويات النمساوية، وهي كعكة زاخر الشهيرة، أشهر وأقدم كعكات الشوكولاتة المصنوعة في أوروبا دون أدنى شك.

وهي ليست مجرد كعكة من الشوكولاتة الكثيفة فحسب، بل فرصة نادرة لاسترجاع العراقة والتقاليد القديمة، حتى أنه لم يطرأ عليها أي تغيير منذ عام 1832، وحافظت على نفس مستوى اللذة والطعم الرفيع الذي كانت عليه في الماضي.

الصورة

وللحصول على أفضل فطيرة تفاح في المدينة، عليك زيارة مقهى «المتحف» ذي الطراز العالمي العريق، والذي تم افتتاحه لأول مرة عام 1899. ويحتوي المقهى على كراسي وأرائك من المخمل الأحمر، مع أرضيات خشبية متعرجة، وأسقف عالية، وتنتشر داخله الصحف اليومية المعلقة لتذكرك بحقبة من الزمن الجميل الممزوجة بعبق الحاضر.

ومثل معظم مقاهي فيينا التقليدية، يتم تقديم القهوة في فنجان أبيض على صينية معدنية مع إبريق من الحليب الدافئ وكوب من الماء.

ومن المقاهي المفضلة أيضاً للسياح والسكان المحليين على حد سواء مقهى «ديميل»، الذي بني عام 1786 وفق أجمل فنون العمارة الباروكية القديمة، ويقدم مزيجاً من الطعام والشراب والحلويات التقليدية الشهية. ولا يزال المقهى محافظاً على تقاليده ذاتها التي كانت متبعة إبان العهد الإمبراطوري وما بعده، حين كان الإمبراطور فرانس جوزيف وزوجته الإمبراطورة سيسي من أهم زبائنه.

النقود واللغة

الصورة

اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في فيينا والنمسا، ولكن تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع بين الموظفين داخل كافة المعالم السياحية والفنادق.

وتتعامل فيينا وجميع أنحاء النمسا بعملة اليورو، وتقبل معظم المؤسسات كذلك، بما في ذلك المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم والمتاحف والفنادق، بطاقات الائتمان والخصم. وإذا كنت تفضل استخدام النقد، فإن أفضل أسعار الصرف تكون في ماكينات الصراف الآلي المصرفية، والرسوم عادةً بحدها الأدنى، من 3 إلى 5 دولارات للمعاملة الواحدة.

أفضل مواعيد الزيارة

الصورة

تنعم فيينا بمناخ مثالي، وتعد أشهر إبريل ومايو ويونيو الأكثر متعة للزيارة مع وجود العديد من الحدائق العامة، والمتنزهات المزهرة بشكل كامل، بالإضافة إلى العديد من المقاهي الخارجية التي تعج بالحياة.

وفي شهري يوليو وأغسطس، يفرغ جزء كبير من المدينة عندما يأخذ سكانها الأصليون إجازاتهم السنوية، ولكن تبقى مناطق الجذب السياحي محجوزة بشدة، لذلك تأكد من إجراء الحجوزات الخاصة بك وشراء التذاكر مسبقاً.

أما شهري سبتمبر وأكتوبر فهما الأشهر من حيث الطقس المثالي في فيينا، مع درجات حرارة منعشة وأقرب إلى الانخفاض. وتظل إمكانية التنقل بسهولة متاحة في أرجاء المدينة.

لكن إذا كنت لا تمانع وجودك في ظل درجات حرارة منخفضة خلال النهار، فإن فيينا مكان ساحر بالفعل أثناء موسم الأعياد. بدءاً من نهاية شهر نوفمبر وانتهاءً برأس السنة الجديدة. وهناك أكثر من عشرة أسواق رائعة تزدهر في هذه الفترة من السنة في جميع أنحاء المدينة، والعديد منها تضم حرفيين محليين يبيعون بضائعهم المصنوعة يدوياً من جميع الأشكال والأصناف. ناهيك عن أجود أنواع المأكولات المقدمة داخل المطاعم المتواجدة بكثرة في تحفة النمسا الخالدة.

يمكن استكشاف فيينا بسهولة في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام كاملة، ولكن 5 أيام ستكون مثالية أكثر. وهي مدينة ساحرة طوال فصول السنة، فقط اختر الوقت الذي يناسبك لزيارتها، وفقاً للأنشطة التي تود تجربتها.

ثقافة ال «تيبس»

الصورة

تجري العادة بأن يترك مرتادو المطاعم والمقاهي في فيينا إكرامية بنسبة 5 إلى 10% من قيمة الفاتورة نقداً. وبالنسبة لسائقي سيارات الأجرة وصالونات تصفيف الشعر، 10% أمر جيد. لكنها تبقى اختيارية.

أوقات العمل

على عكس الولايات المتحدة، فالمتاجر في فيينا لديها ساعات عمل محددة، حيث تفتح معظم المتاجر أبوابها من الساعة 9 صباحاً وحتى 6:30 مساءً، وفي أيام السبت قد يختلف التوقيت، وتغلق جميعها أيام الأحد والعطلات الرسمية باستثناء المواقع الموجودة منها داخل محطات القطارات والأماكن التاريخية. أما المتاحف فتستقبل زوارها في الغالب من العاشرة صباحاً وحتى الخامسة عصراً، وتبقى متاحة لوقت متأخر ليلة واحدة فقط في الأسبوع، وتغلق يوماً واحداً أيضاً، يكون عادة الاثنين أو الثلاثاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"