عادي
31 مليار درهم صفقات الربع الثاني

اهتمام دولي بعقارات دبي.. أعلى مستوى للمعاملات السكنية في 7 سنوات

20:00 مساء
قراءة 5 دقائق

* متوسط أسعار الفلل والشقق يرتفع 5.7 و0.8% خلال 3 أشهر

* إيجارات الفلل تنمو 2.6% والشقق تخالف المنحنى بتراجع 0.5%

دبي: «الخليج»

شهدت دبي ارتفاعاً ملحوظاً في المعاملات السكنية خلال الربع الثاني من عام 2021، وفقاً لأحدث الأبحاث والتقارير التي أجرتها شركة «تشيسترتنس الدولية»، الرائدة عالمياً في قطاع الخدمات العقارية، تزامناً مع استمرار الاهتمام بالمشترين الدوليين، مما أدى إلى زيادة المبيعات ودفع عجلة التعافي والانتعاش في السوق.

وأظهرت النتائج التي تم الكشف عنها في أحدث تقرير لشركة «تشيسترتنس» بشأن سوق الإمارات العقاري للربع الثاني من عام 2021، أن إجمالي قيمة المعاملات في دبي قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 50% تقريباً على أساس ربع سنوي إلى 31.02 مليار درهم إماراتي، مقارنة ب 20.77 مليار درهم إماراتي في الربع السابق، كما بلغ إجمالي قيمة الصفقات أعلى مستوى لها منذ الربع الرابع من عام 2013، حيث بلغت المبيعات السكنية في المجمل 31.67 مليار درهم، في حين بلغ حجم التعاملات الإجمالية 14.426 وحدة، بزيادة قدرها 35.48% عن الربع الأول من عام 2021، كما شكلت مبيعات العقارات المكتملة 71% من إجمالي قيمة التعاملات، و59% من الحجم في الربع الثاني من عام 2021، ولم تصل المبيعات على الخارطة إلى مستوى فترة ما قبل الجائحة.

وبهذه المناسبة، قال كريس هوبدن، رئيس الاستشارات الاستراتيجية لدى «تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»: «مع اقتراب المعاملات السكنية من مستويات قياسية فقد لعب الاهتمام الدولي المتزايد دوراً رئيسياً في ذلك، تزامناً مع نجاح تعامل دبي مع جائحة كوفيد 19 لدعم الطلب بعد الإغلاق من المشترين المستمد من إطلاق تأشيرات جديدة ونوعية الحياة في الإمارة والأسعار الجذابة نسبياً».

وأضاف هوبدن قائلاً: «لقد شهدنا تحسناً واضحاً في السوق العقاري بين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة هذا العام، تزامناً مع الرغبة في الشراء قبل الزيادات المتوقعة في الأسعار، إلى جانب معدلات الرهن العقاري المواتية وحوافز المطورين السخية، وهذا ما يحفز المبيعات».

سوق الفلل

وفي قطاع مبيعات الفلل في دبي، أدى طلب المستخدم النهائي القوي واستمرار اهتمام المشترين الدوليين إلى دعم الأسعار في الربع الثاني من عام 2021. ونتيجة لذلك، فقد ارتفع متوسط أسعار الفلل بنسبة 5.7% على أساس ربع سنوي، مما يدعم ارتفاعاً بنسبة 9.1% على أساس سنوي.

وشهدت مناطق «المروج» و«الينابيع» أعلى زيادة ربع سنوية بنسبة 6.6%، حيث بلغ متوسط الأسعار 885 درهماً إماراتياً للقدم المربعة الواحدة، ارتفاعاً من 830 درهماً إماراتياً للقدم المربعة في الربع الأول من عام 2021، تليها منطقة «البحيرات» بزيادة 6.5%، حيث وصلت إلى 1,065 درهماً إماراتياً للقدم المربعة بعدما كانت 1,000 درهم إماراتي في الربع السابق، وشهدت منطقة «جميرا بارك» ارتفاعاً في الأسعار بنسبة 5.4%، بينما شهدت «نخلة جميرا» و«المرابع العربية» ارتفاعات بنسبة 4.9% على أساس ربع سنوي.

وكانت منطقة «نخلة جميرا» الموقع الوحيد الذي شهد ارتفاعاً مضاعفاً على أساس سنوي، حيث ارتفع متوسط الأسعار بنسبة 12.4% على أساس سنوي، كما شهدت مناطق «البحيرات» و«السهول» و«الينابيع» مكاسب ملحوظة بلغت 8.7% و8.6% على التوالي.

سوق الشقق

وفي الوقت نفسه، فقد شهدت أسعار الشقق في دبي ارتفاعاً طفيفاً، حيث ارتفع متوسط القيم بنسبة 0.8% على أساس ربع سنوي، على الرغم من تفاوت الأداء حسب الموقع وبقيت الأسعار أقل بنسبة 3.7% من مستواها في الربع الثاني من عام 2020.

وسجلت «ذا فيوز» أعلى ارتفاع ربع سنوي في الأسعار بنسبة 5.3% بمتوسط أسعار بلغ 1,085 درهماً إماراتياً للقدم المربعة، مقارنة ب1030 درهماً إماراتياً في الربع السابق، كما ارتفعت الأسعار في «وسط مدينة دبي» بنسبة 4.5% على أساس ربع سنوي، كما شهدت منطقتا «أبراج بحيرات الجميرا» و«ذا جرينز» ارتفاعات ربع سنوية في الأسعار بنسبة 3% لتصل إلى 765 درهماً و860 درهماً إماراتياً للقدم المربعة على التوالي.

كما حققت مناطق «مرسى دبي» و«موتور سيتي» و«الخليج التجاري» و«المدينة العالمية» ارتفاعات أكثر اعتدالاً في الأسعار على أساس ربع سنوي بنسبة 2.2% و1.8% و1.5% و0.7% على التوالي، حيث سجلت جميع المواقع الأخرى انخفاضاً ربع سنوي بين -1.0% إلى -5.1%، وشهدت منطقة «دبي لاند» أكبر انخفاض فصلي بنسبة 5.1% لتصل إلى 590 درهماً للقدم المربعة تليها منطقة «ديسكفري جاردنز» بنسبة 2.6% إلى 483 درهماً للقدم المربعة.

وقد شهدت مناطق «وسط مدينة دبي» (داون تاون) و«ذا فيوز» و«ذا جرينز» و«الخليج التجاري» ارتفاعاً سنوياً في الأسعار بنسبة 4.4% و3.3% و2.9% و0.3% على التوالي، مع انخفاض الأسعار في جميع المواقع الأخرى بين 0.2% و12.4-% على أساس سنوي.

سوق التأجير

وعلق هوبدن قائلاً: «يرجع الارتفاع في أسعار إيجارات الفلل في المقام الأول إلى استمرار اهتمام المستأجرين بملكية الأرض، حيث أبلغنا الوكلاء العقاريين بأن هناك تزايداً ملحوظاً في الاستفسارات عن الفلل منذ تخفيف قيود التباعد الاجتماعي العام الماضي».

وأضاف هوبدن قائلاً: «نتوقع أن تتفوق إيجارات الفلل في الأداء على المتوسط السكني الأعلى خلال الأشهر المقبلة، تزامناً مع استمرار سياسات العمل من المنزل في جميع أنحاء القطاع الخاص، حتى لو كان ذلك على أساس العمل بدوام جزئي».

وشهدت «نخلة جميرا» أعلى زيادة في إيجارات الفلل بنسبة 3.9% على أساس ربع سنوي، تليها «عقارات جميرا للغولف»، و«فيكتوري هايتس» و«البحيرات» التي سجلت زيادات بلغت 3.4% و3.1% و3% على التوالي، كما شهدت جميع المواقع الأخرى زيادات ربع سنوية تراوحت ما بين 1.6% و2.3%.

وفي الوقت نفسه، فقد سجل متوسط إيجارات الشقق في دبي انخفاضاً طفيفاً خلال الربع الثاني، تزامناً مع استمرار تفضيل المستأجرين للفلل، إلى جانب زيادة العرض لفترة طويلة، مما أدى إلى انخفاض الضغط عبر المواقع الثانوية، كما انخفضت إيجارات الشقق بنسبة 0.5% في المتوسط، وظلت أقل بنسبة 8.7% عن مستواها في الربع الثاني من عام 2020.

ومع ذلك، فقد سجلت منطقة «وسط مدينة دبي» (داون تاون) زيادة طفيفة في متوسط الإيجارات بنسبة 1.7% على أساس ربع سنوي تليها منطقة «مرسى دبي» (دبي مارينا) بنسبة 1.5%، و«أبراج بحيرات جميرا» بنسبة 1.1%. وسجل «مركز دبي المالي العالمي» أعلى انخفاض فصلي عند 3.4%، تلاه «ديسكفري جاردنز» عند 2.8%. وسجلت «واحة دبي للسيليكون» و«دبي لاند» انخفاضاً بنسبة 2.5% على أساس ربع سنوي.

واختتم هوبدن حديثه قائلاً: «في حين أننا نتوقع أن تواجه إيجارات الشقق ضغوطاً مستمرة على المدى المتوسط، فإن الاهتمام الواضح بتأشيرة العمل عن بعد لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب انتعاش الاقتصاد ودفع عجلة التعافي، يجب أن تعمل على دعم الطلب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"