عادي

تواصل عمليات الإجلاء من مطار كابول «بوتيرة سريعة للغاية»

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين

قال مسؤول غربي، أمس السبت، إن عمليات إجلاء المدنيين بمطار كابول تتواصل «بوتيرة سريعة للغاية»، مضيفاً: «نوفر مروراً سريعاً لكل أجنبي لمغادرة أفغانستان خلال الساعات ال48 المقبلة».

وأكّد الجنرال الأمريكي هانك تايلور أنّ نحو 5400 شخص لا يزالون في حرم مطار كابول ينتظرون الإجلاء من أفغانستان. وقال: «نحن قادرون على إجلاء أشخاص في طائرات عسكريّة أمريكيّة تغادر أفغانستان حتى اللحظة الأخيرة».

ولا تزال عمليات إجلاء آلاف الأشخاص تواجه «تهديدات محددة وذات مصداقية» غداة الهجوم الانتحاري قرب مطار كابول، الخميس، وفق ما أكدت واشنطن.

وطلبت الولايات المتحدة من مواطنيها أن يُغادروا «فوراً» البوّابات المحيطة بمطار كابول. وقالت السفارة الأمريكيّة في كابول في تحذير أمنيّ على موقعها الإلكتروني إنّ «الأمريكيّين الموجودين الآن عند بوّابات (آبي) والبوّابة الشرقيّة والبوّابة الشماليّة أو عند بوّابة وزارة الداخليّة يجب أن يُغادروا على الفور»، من دون أن تُعطي مزيداً من التفاصيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي: «نرى أنه لا تزال ثمة تهديدات ذات مصداقية.. تهديدات محددة وذات مصداقية».

وأعلن قائد القوات المسلحة البريطانية الجنرال نيك كارتر أن عمليات إجلاء المدنيين التي تنفذها المملكة المتحدة في أفغانستان ستنتهي السبت (أمس) قبل انسحاب العسكريين. وقال كارتر لشبكة بي بي سي «نشارف على نهاية عمليات الإجلاء التي ستتم خلال النهار»، وعندها «سيتحتم بالطبع إخراج قواتنا في الطائرة المتبقية».

وأوضح: إنه لم يعد هناك سوى طائرات «قليلة» تنقل المدنيين الأفغان من مطار كابول. ورأى أن عملية الإجلاء جرت «بأفضل ما يمكن على ضوء الظروف» لكن «لم نتمكن من إخراج الجميع وهذا أمر محزن».

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان: إن فرنسا ستبقي على الاتصالات مع مسؤولي حركة «طالبان» في أفغانستان، لضمان السماح للأفراد المهددين بالخطر بمغادرة البلاد، خاصة بعد انتهاء عملية الإجلاء الفرنسية. وأوضح الوزير في بيان مشترك مع وزيرة الدفاع فلورنس بارلي: إن عملية الإجلاء الفرنسية من مطار كابول انتهت مساء الجمعة، بسبب تعذر توفر الأمن ومسارعة القوات الأمريكية بالرحيل.

أعلنت جمهورية أرض الصومال المعلنة من جانب واحد أنها مستعدة «من حيث المبدأ» لاستقبال لاجئين الأفغان الذين يريدون مغادرة بلادهم. وصرّح مسؤول في وزارة الخارجية في أرض الصومال لوكالة «فرانس برس» أن محادثات بدأت مع مسؤولين أمريكيين لاستقبال لاجئين من أفغانستان مؤقتاً. وقال: «نقبل من حيث المبدأ استقبال لاجئين لفترة انتقالية». وأوضح أن الاتفاق ما زال في مرحلة أولية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"