عادي

بعد هجوم أوكلاند..نيوزيلندا تشدد قوانين مكافحة الإرهاب والمتاجر تسحب السكاكين

13:04 مساء
قراءة دقيقتين
ولنجتون - رويترز
دعت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، السبت، إلى تشديد قوانين مكافحة الإرهاب هذا الشهر، بعدما طعن متشدد معروف لدى السلطات سبعة أشخاص في سوبر ماركت، في وقت أعلنت متاجر سحب السكاكين والمقصات من أرففها.
وقالت أرديرن في وقت سابق إن الرجل استلهم أفكاره من تنظيم «داعش» الإرهابي، وكان يخضع لمراقبة الشرطة بشكل مستمر. وأضافت أرديرن في مؤتمر صحفي: «ألتزم، بمجرد استئناف البرلمان، باستكمال هذا العمل - وهذا يعني العمل على إقرار القانون في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز نهاية هذا الشهر». ويجرم مشروع قانون مكافحة الإرهاب التخطيط والتحضير الذي قد يؤدي إلى هجوم إرهابي وسد ما يصفه المنتقدون بثغرة تسمح للمخططين بالبقاء أحراراً.
وقتلت الشرطة المهاجم البالغ من العمر 32 عاماً بالرصاص، بعد لحظات من بدء طعنه الناس الجمعة. والمهاجم سريلانكي دين وسجن ثلاث سنوات تقريباً قبل الإفراج عنه في يوليو/ تموز.
من جهتها، قالت مجموعة «كاونت داون» النيوزيلندية للسوبر ماركت، السبت، إنها سحبت السكاكين والمقصات من أرففها بعد يوم من الهجوم. وقالت كيري هانفين، المدير العام لشؤون السلامة بمجموعة كاونت داون: «اتخذنا الليلة الماضية قراراً بسحب جميع السكاكين والمقصات من أرففنا مؤقتاً في الوقت الذي ندرس فيه ما إذا كان علينا الاستمرار في بيعها».
وقالت في بيان إعلامي: «نريد أن يشعر كل فريقنا بالأمان عندما يأتون إلى العمل، خاصة بالنظر إلى أحداث أمس».
وذكرت وسائل إعلام محلية أن سلاسل متاجر أخرى سحبت أيضاً السكاكين الحادة.
وكانت الشرطة تلاحق الرجل عندما دخل سوبر ماركت كونت داون في مركز نيو لين التجاري في أوكلاند. وقالت، إنها اعتقدت أنه دخل للتسوق، لكنه التقط سكيناً من أرفف المعروضات وبدأ في طعن الناس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"