عادي

افتتاح مهرجان المالح والصيد البحري في دبا الحصن

18:16 مساء
قراءة دقيقتين
العوضي خلال افتتاح المهرجان
2
جانب من المشاركين في المهرجان
محمد العوضي: محطة مشرقة تستقطب آلاف الزوار
-------------------------------------------------
دبا الحصن: محمد الوسيلة
شهد الشيخ ماجد بن سلطان القاسمي مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى بإمارة الشارقة، صباح الأربعاء، افتتاح مهرجان المالح والصيد البحري في دورته الثامنة، الذي تنظمه بلدية دبا الحصن وغرفة تجارة وصناعة الشارقة في جزيرة الحصن.
حضر حل الافتتاح د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، ومحمد أحمد العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وأحمد سلطان الظهوري نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن، وسيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وخليل محمد المنصوري مدير إدارة فروع غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومحمد أحمد الدرمكي مدير فرع غرفة تجارة وصناعة الشارقة في خورفكان، وسيف حسن الظهوري نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، مساعد مدير بلدية مدينة دبا الحصن، وأعضاء المجلس البلدي للمدينة، وعدد من مدراء الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية في المدينة، وممثلي الوزارات والجهات المشاركة في المهرجان، وجمهور وزوار المهرجان.
انطلقت فعاليات المهرجان بمشاركة محال متخصصة في صناعة المالح، والعديد من المؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية والصيادين والأسر المنتجة، المهتمة بالمحافظة على الموروث التراثي الشعبي، والترويج للصناعات التقليدية والمنتج المحلي، وتعليم الأبناء مهن الآباء والأجداد.
يستمر المهرجان 4 أيام، ويحفل بالعديد من الأنشطة والعروض والمسابقات التراثية والتوعوية والترفيهية الجاذبة التي تحتفي بصناعة المالح، إلى جانب ورش تعليمية وتثقيفية عن كيفية صناعة المالح، ومنصات عرض لمنتجات شعبية متعددة، أبرزها المالح الذي صفت عبواته الصحية بطريقة منظمة.
وقال محمد العوضي: أصبح المهرجان محطة مشرقة تُسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية في المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة، بعد أن بات أحد الروافد الاقتصادية المهمة للمدينة بما يحققه من حضور جماهيري كبير من خلال نجاحه في استقطاب آلاف الزوار الذين يحرصون على المشاركة في فعالياته في كل عام، وهو ما يسهم في الترويج السياحي والاقتصادي للمنطقة.
وأكد حرص غرفة تجارة وصناعة الشارقة على دعم ورعاية مختلف المبادرات والفعاليات التي تسعى للحفاظ على الفلكلور الشعبي للإمارات وإمارة الشارقة على وجه الخصوص، وكذلك لتأكيد البعد الاقتصادي لمهنة الصيد البحري وتطويرها لتبقى نشاطاً استثمارياً وصناعياً وتجارياً يؤمن دخلاً مجزياً لأهالي المنطقة وأبنائها.
وأعرب طالب عبدالله اليحيائي مدير بلدية دبا الحصن عن سعادته بالحضور والاقبال الجماهيري المتميز الذي رافق انطلاق المهرجان من مختلف أنحاء الإمارات ومنطقة الخليج العربي. وأكد أن المهرجان يعد أحد إسهامات البلدية المتواصلة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين في الحفاظ على الموروث الشعبي العريق الذي تتمتع به المنطقة الشرقية.
وأشار إلى أن النسخة الثامنة من المهرجان تقدم للجمهور باقة متنوعة من الفعاليات والفنون الشعبية والأهازيج التراثية والبحرية وبعض الدورات التدريبية عن صناعة وتقطيع المالح.
ويستعرض المهرجان تشكيلة متنوعة من المالح أبرزها «القباب» و«الكعند» و«اليودر»، بالإضافة إلى صناعات تقليدية أخرى تتعلق بالصيد البحري، إلى جانب ركن خاص للأسر المنتجة والحرف البحرية المتخصصة بصناعتي «الليخ» و«القراقير»، فضلاً عن ركن «المتحف البحري» الذي يضم أدوات تعود إلى بداية القرن الماضي كانت تستخدم في الصيد البحري، وركن خاص بأدوات الصيد ومحركات القوارب الحديثة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"