عادي

«مأدبا» الأردنية عاصمة السياحة العربية

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
معالم في مدينة مأدبا الأردنية

عمّان: «الخليج»
أُعلن الاثنين، فوز مدينة مأدبا الأردنية بلقب عاصمة السياحة العربية للعام المقبل 2022، وفقاً للمنظمة العربية للسياحة.
وذكرت وزارة السياحة والآثار الأردنية أن المدينة التي تقع على بعد نحو 33 كم جنوب العاصمة عمّان وتضم معالم أثرية وطبيعية وتاريخية بارزة، حققت المعايير والشروط المرجعية كافة.
وقال نايف الفايز وزير السياحة الأردني: «هذا الاختيار سيسهم في تنشيط الحركة السياحية في المدينة خاصة والمملكة عامة، إضافة إلى جذب المشاريع الرائدة في مختلف المجالات واستثمار الموارد الطبيعية والثقافية والدينية الفريدة وزيادة فرص العمل».
وأشار إلى سعي الوزارة لأن تكون مأدبا مركزاً للتراث الحضاري والديني، وموطن الفسيفساء والحرف اليدوية في المملكة إلى جانب تمتعها بمعالم تراثية وأثرية تعود لعهود قديمة وأخرى خلابة من وديان وإطلالات فريدة.
ويعود تاريخ مأدبا إلى العصر الحديدي حتى عام 1200 قبل الميلاد، ويعني اسمها المشتق من لفظ سرياني «مياه الفاكهة» اقتراناً بطبيعتها وهي تشتهر بمبان تاريخية استخدمت كمعابد في عهود قديمة، بينها كنائس ما تزال تحتفظ بنقوش ورموز ذات دلالات، وشهدت اكتشافات أثرية مهمة، وتشتهر بأرضيات فسيفسائية نادرة ترتبط بالمرحلة البيزنطية، وكذلك أسواقها التراثية والحرفية وسهولها الخضراء.
وأكدت المنظمة المنبثقة عن المجلس الوزاري العربي للسياحة في كتاب رسمي للحكومة الأردنية عملها على تنمية وتطوير السياحة في المملكة وجعلها وجهة للعائلة العربية لما تتمتع به من مقومات متنوعة.
وأوضحت المنظمة العربية للسياحة تركيز المعايير الجديدة في اختيار عاصمة السياحة العربية على الإدارة السياحية في المدينة والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية ومؤشرات تدل على مدى الاهتمام والنتائج المرجوة في هذا النطاق.
وذكرت أن ذلك يهدف إلى تشجيع حركة السياحة العربية البينية، مع إبراز الخصوصية والعادات والتقاليد المميزة لكل مدينة، والقيمة السياحية ودورها في دعم صناعة السياحة العربية والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"