عادي

نظارتان فريدتان في مزاد ل «سوذبيز»

20:02 مساء
قراءة دقيقتين

تعرض دار «سوذبيز» للمزادات، زوج من النظارات الآسرة وغير المسجلة والفريدة من نوعها من خزانة أميرية غير معروفة تمنح مستخدمها هدية مراقبة العالم من خلال الماس والزمرد، في المزاد العلني لأول مرة، بسعر مقدر بين 1.5 و2.5 مليون جنيه إسترليني لكل منها، بعد أن بقيت في نفس المجموعة لمدة نصف قرن تقريباً.

وقبل المزاد خلال أكتوبر الجاري، يتم عرض النظارات لأول مرة للجمهور في نيويورك وهونج كونج ولندن.

وتجمع هذه النظارات الاستثنائية عدداً لا يحصى من المواضيع، بدءاً من الإتقان الفني للقطع وعبقرية الصناعة إلى رؤية صاحبها الذي اختار تصميم زوجين من النظارات بشكل مختلف تماماً عن أي شيء رأيناه من قبل.

وقال إدوارد جيبس، رئيس مجلس إدارة «سوذبيز» الشرق الأوسط والهند: «بدأت قصة النظارتين في القرن السابع عشر في سلطنة مغول الهند، في وقت بلغت فيه الثروة والمعرفة العلمية والجهود الفنية الإمبراطورية، ذروتها في نفس الوقت. وبتكليف من أمير مجهول، قام فنان بتشكيل ماسة تزن أكثر من مئتي قيراط، وزمرّد لامع، يزن ما لا يقل عن ثلاثمئة قيراط، لتشكيل هاتين التحفتين. وكدليل على المهارة الفنية، لا يوجد مثال معروف مشابه لأي منهما. وفي حوالي عام 1890، تم وضع العدسات في إطارات جديدة مزينة بالماس».

ولا يزال غير معلوم من هو صاحب النظارات الأصلي الذي طلب هذه النظارات الاستثنائية، كما أن جودة ونقاء الأحجار الكريمة في حد ذاتها غير عادية. فالماس لا تشوبه شائبة، ويعتقد بأنه من مناجم جولكوندا في جنوبي الهند. مشقوقان كزوج من ماسة طبيعية واحدة، ويزنان معاً الآن 25 قيراطاً. وتُظهر الواجهة حول الحافة مهارة شديدة، ومعدة للحفاظ على الشفافية في العدسات أثناء إطلاق الضوء من الحواف. ويأتي الزمرد على شكل دمعة أيضاً من الزمرد الكولومبي الطبيعي، ويزن سبعة وعشرين قيراطاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"