عادي

بوركينا فاسو تدعو إلى «هجوم حاسم» ضد الجماعات الإرهابية

22:12 مساء
قراءة دقيقتين
بوركينا فاسو

 

واغادوغو - (أ ف ب)

دعا وزير الدفاع في بوركينا فاسو الجنرال ايميه بارتيليمي سيمبوري، الاثنين، في واغادوغو إلى «يقظة وطنية» وتعبئة من أجل شن «هجوم حاسم» ضد الجماعات الإرهابية.

وقال خلال إحياء الذكرى الـ61 لتأسيس جيش بوركينا فاسو: «أطلب من القوات المسلّحة الوطنية أن تتحرك لإطلاق هجوم حاسم بغية إعادة السيطرة على كلّ الأراضي الوطنية». وتابع: «أريد أن نقوم معاً بإعادة تأكيد التزامنا الراسخ في مكافحة الإرهاب والدفاع عن الوطن بأقصى قدراتنا». مضيفاً: «في هذا الإطار، نُطلق دعوة إلى الأمة برمتها بدءاً من اليوم من أجل التعبئة لليقظة الوطنية». ودعا أيضاً إلى «السعي إلى تسريح المقاتلين وتجفيف منابع تجنيد الجماعات الإرهابية».

وحيّا الجنرال ايميه بارتيليمي سيمبوري «شجاعة» القوات المسلحة الوطنية التي تخسر أفراداً في محاربة الحركات الإرهابية. وقلد 175 عسكرياً خلال الحفل وسام صليب المقاتل الذي استحدث أخيراً مع زيادة العمليات الداخلية في الحرب ضد الحركات الإرهابية.

وبحسب الجيش، تكافئ هذه الميدالية، المخصصة حصراً للجيش، الجنود الذين «تصرفوا بشجاعة من خلال مهاجمة مجموعات إرهابية وتفكيك قواعد إرهابية في مناطق معادية». وتشهد بوركينا فاسو منذ عام 2015 هجمات إرهابية متكررة ودامية، تُنفّذ في الأغلب في منطقتي الشمال والشرق القريبتين من مالي والنيجر.

وأدّت هذه الهجمات التي تترافق مع كمائن وتُنسب إلى جماعات مرتبطة بتنظيمي «داعش» و«القاعدة» الإرهابيين، إلى مقتل نحو ألفي شخص وأرغمت أكثر من 1.4 مليون شخص على الفرار من منازلهم، بحسب الأرقام الرسمية.

وبحسب تعداد قامت به فرانس برس، قُتل نحو 460 من عناصر الأمن والدفاع في السنوات الست الماضية خلال هجمات إرهابية أو عمليات داخلية. وقُتل خمسة عناصر شرطة على الأقل في بوركينا فاسو الأحد، في هجوم قرب الحدود مع مالي، حسبما أعلنت قوات الأمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"