عادي

«وول ستريـت» تتراجع تحت ضغط أعلى تضخم منذ 3 عقود

21:48 مساء
قراءة دقيقتين
ثور وول ستريت بالقرب من بورصة نيويورك

تراجعت الأسهم الأمريكية، الأربعاء، مع تنامي مخاوف التضخم بعد أن قفزت قراءة أسعار المستهلك لشهر أكتوبر بأعلى وتيرة سنوية منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي نحو 40 نقطة أو 0.1%، بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 0.3% وهبط مؤشر ناسداك المركب 0.8%.
قفز مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 6.2% عن العام الماضي، وهو أعلى بكثير من تقديرات الاقتصاديين الذين قامت داو جونز باستطلاع آرائهم بنسبة 5.9%، وأكبر زيادة سنوية منذ عام 1990. وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.9% مقابل تقدير 0.6%.
قالت نانسي ديفيس، مؤسسة Quadratic Capital Management، «أظهر مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء شهراً آخر من بيانات التضخم أعلى بكثير من هدف التضخم للاحتياطي الفيدرالي، ويرجع ذلك أساساً إلى استمرار مشكلات سلسلة التوريد ونقص العمالة. إذا لم يهدأ التضخم، فقد يحتاج الاحتياطي الفيدرالي إلى التقليل التدريجي بمعدل أكبر ورفع أسعار الفائدة، مما قد يضر بالأسهم والسندات».
عائد سندات الخزانة
ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعد تقرير مؤشر أسعار المستهلكين وارتفاع معدلات خصم قيمة الأرباح المستقبلية، وبالتالي يمكن أن تضر أسهم النمو مثل أسماء التكنولوجيا بشدة.
تراجعت أسهم التكنولوجيا. وانخفض سهم نيفيدا بنحو 5%، وانخفض سهم «ميتا» (فيسبوك) بنحو 2%. استمرت عمليات البيع في تيسلا؛ حيث انخفض مخزون السيارات الكهربائية بأكثر من 2%، بعد يوم من إغلاقه على انخفاض بنسبة 12% تقريباً.
الثلاثاء، أعلنت وزارة العمل عن زيادة بنسبة 0.6% في مؤشر أسعار المنتجين لشهر أكتوبر، والذي كان متماشياً مع تقديرات إجماع داو جونز. قفزت أسعار الجملة بنسبة 8.6% في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك، فقد سجلت أعلى وتيرة سنوية على الإطلاق منذ ما يقرب من 11 عاماً.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"