عادي

طلبة «أميركية الشارقة» يشاركون في تصميم منزل يعمل بالطاقة الشمسية

12:46 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة:
«الخليج»
عمل فريق من طلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة من الجامعة الأميركية في الشارقة، على وضع حلول لإدارة المياه والطاقة الصافية لمنزل منخفض الكلفة مستدام يعمل بالطاقة الشمسية تم بناؤه ضمن مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط في دورتها الثانية، التي افتتحت الثلاثاء 16 نوفمبر.
وقد صمّم المنزل الصديق للبيئة الذي تبلغ مساحته أكثر من 1000 قدم مربعة بالتعاون مع فريق يتكون من عدد من الجامعات الإماراتية والأمريكية، وشيد في «مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية» في دبي، حيث من المقرر الإعلان عن نتائج المسابقة في 24 نوفمبر.
ويتضمن فريق «ديزرت فينيكس» (عنقاء الصحراء) الجامعة الأميركية في الشارقة وكليات التقنية العليا والجامعة الأمريكية في دبي وجامعة لويفيل بالولايات المتحدة، وهو يتنافس مع سبعة فرق أخرى من جميع أنحاء العالم في مجالات إدارة الطاقة، والهندسة والبناء، والهندسة المعمارية، والاستدامة، والتنقل، وتشغيل المنزل، والاتصالات، وكفاءة الطاقة، والابتكار، وظروف الراحة.
وتعد مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط التي تنظمها «هيئة كهرباء ومياه دبي» تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، واحدة من أكبر مسابقات ديكاثلون الطاقة الشمسية العالمية التي تهدف إلى إشراك الشباب في عمليات التنمية المستدامة وتشجيعهم على استخدام أفكارهم الإبداعية لتطوير حلول تدعم الجهود العالمية للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ.
وقال الدكتور مصطفى شعبان، أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية وقائد فريق الجامعة الأميركية في الشارقة: «يجمع المنزل بين مفاهيم القدرة على التكيف والمرونة والراحة في بنائه وتصميمه. فقد استخدمنا أحدث التقنيات في استدامة المياه والمواد والطاقة. وقد راعى فريق»ديزيرت فينكس«في تصميمه الطقس الحار في دولة الإمارات، مع التركيز أيضاً على حماية البيئة. إن التركيز الرئيسي بالنسبة لنا هو بناء بيئة وبنية تحتية مستدامة، وهو أساسي لرؤية الإمارات 2021».
ويتضمن المنزل، والمكون من طابقين، غرفتي نوم وحمامين مزودين بأثاث متعدد الوظائف، ومطبخ واسع مجهز بأجهزة ذكية موفرة للطاقة. كما توفر واجهة المنزل التي تعتمد عنصر المشربية المعماري إضاءة مثالية تتناسب مع متطلبات كل مساحة داخل المنزل.
وتضمن الألواح الشمسية المثبتة على السطح أن يعمل المنزل بطاقة صافية صفرية من شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي. وقد تم بناء المنزل باستخدام مواد مستدامة ومعاد تدويرها، مع مراعاة سهولة تجميعها وتفكيكها ونقلها.
وقد تركز عمل أعضاء فريق الجامعة الأميركية في الشارقة على تصميم وتنفيذ أنظمة السباكة وتجميع المياه الرمادية ومعالجتها، واستخدام الطاقة الشمسية ونظام تخزين للطاقة. وقد كانت مشاركة طلبة الهندسة المدنية والكهربائية مهمة بشكل خاص لتصميم الأنظمة الكهربائية والألواح الضوئية الجهدية وتخزين البطاريات وأنظمة السباكة والمياه الرمادية، فضلاً عن تركيب واختبار هذه العمليات.
ويضم أعضاء فريق الجامعة الأميركية في الشارقة المتعدد التخصصات الدكتور شعبان، والدكتور محمد مورتولا، استاذ الهندسة المدنية، والدكتور قاضي فتاح، أستاذ مشارك في الهندسة المدنية، وطالبين في مرحلة الماجستير و10 طلبة في مرحلة البكالوريوس من كلية الهندسة.
وقد عملت طالبة الدراسات العليا في الهندسة المدنية رقية محمود داود مع زملائها على تصميم نظام السباكة ومعالجة المياه في المنزل مع التركيز على نظام معالجة المياه الرمادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"