عادي

«سمايل».. مشروع أبهر جيتس

00:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كيتي لياو

إكسبو 2020 دبي: الخليج
بدأت كيتي لياو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أيدياباتيك البريطانية، رحلتها مع الإبداع قبل سبع سنوات، حين قررت تأسيس مشروعها الاجتماعي الحاصل على العديد من الجوائز، وطرح منتجها الأول المعروف باسم «سمايل» وهو عبارة عن نظام لتبريد اللقاحات، يُعرض حالياً في جناح «مبدعون في الخير» من إكسبو لايف.

تقول لياو: «شاركتُ في فعالية هاكاثون العمل الإنساني أثناء عملي لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية سيرن، وكانت المرة الأولى التي أتعرف خلالها على كل المشكلات الخطيرة التي تتعلق بتوصيل اللقاحات إلى المناطق النائية».

وكانت النتيجة خروج نظام «سمايل» إلى النور، بتمويل من الأكاديمية الملكية للهندسة ووكالة الابتكار في المملكة المتحدة، وبرنامج الشراكة والابتكار العالمي من إكسبو 2020، الذي يدعم الحلول المبتكرة والإبداعية.

وعن نظام «سمايل»، تقول لياو: «هو عبارة عن حقيبة سداسية، بعجلة تشبه السير الداخلي، ويمكن للمستخدم تدويرها لتحديد غرفة تخزين اللقاح الذي يرغب في إدارته».

أجرت «لياو» مع المسؤولين الطبيين في مدغشقر تجارب اختبار ميدانية على نظام «سمايل» وأثبت نجاحه. وأبدى بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، ورجل الأعمال الإنسانية والخيرية، الذي زار إكسبو خلال الأسبوع، اهتماماً كبيراً بهذا المشروع، توضح لياو قائلة: «لقد أراد معرفة كيفية تحميل اللقاحات، وكيفية منعها من التجمد، كما أشار إلى نقطة مهمة كان مفادها أن هذا الحل من المحتمل أن يكون أكثر تكلفة من وحدة صندوق التبريد الحالية، وهذا صحيح، ولكن إذا أخذنا في الحسبان قيمة اللقاحات المهدرة، فسنرى أننا سنوفر الملايين عبر منع الهدر فقط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"