عادي
«صراع الصحراء» في جائزة أبوظبي للفورمولا 1 يتصدر الصحف العالمية

«فخر هولندا» يحسم السباق الأسطوري ب«لفة خيالية»

22:37 مساء
قراءة 3 دقائق
فيرستابن يحتفل

متابعة: ضمياء فالح

تصدر سباق جائزة أبو ظبي الكبرى للفورمولا1 الحاسم لموسم مثير بالمنافسة عناوين الصحف العالمية وأطلقت عليه «decider in the desert» ( حسم في الصحراء ).

وفاز الهولندي ماكس فيرستابن بالسباق الذي أقيم في حلبة ياس في أبوظبي متفوقاً على منافسه البريطاني هاميلتون في اللفة الأخيرة، في أكثر سباقات الفورمولا1 إثارة في التاريخ.

وأشادت الصحف الهولندية بفوز ابنها ماكس فيرستابن بباكورة ألقابه مع ريد بول وأبرزت صحيفة دي تيليجراف تصريحه:«لم يكن ما حدث جيداً لقلبي» في إشارة لتسارع نبضات قلبه من شدة الحماس.

في المقابل، انتقدت الصحف الإنجليزية إدارة السباق وعنونت صحيفة الصن:«ماكس لاستابن» في إشارة لفوز الهولندي في اللفة الأخيرة وعنونت الميرور هل سرق اللقب الثامن من هاميلتون ؟ وعنونت ديلي ميل:«هاميلتون كان يستحق الفوز»، «وغضب من شرطي السباق الأسترالي».

روح رياضية

أشادت الصحف بالروح الرياضية للسائق البريطاني الذي هنأ منافسه على المنصة وتلقى المواساة من والده ليتأجل حلم التفوق على الأسطورة شوماخر عاماً آخر، فيما نشر نيكولاس شقيق هامليتون الأصغر صورة لهما على حسابه في إنستجرام وكتب تحتها:«البطل الحقيقي».

ورجحت الصحف ألا ينجم عن تقديم فريق مرسيديس اعتراضاً قانونياً أي تغيير على نتيجة السباق فاللقب «ذهب لمن يستحقه»، وفق الصحافة الهولندية، فسائق ريد بول كان أذكى من خصمه عندما تجاوز أولاً سيارة الأمان في اللفة الأخيرة.

فرحة الهولنديين بفوز فيرستابن

صرخ فيرستابن فور عبوره خط النهاية ونزل من سيارته ليحتفل، فيما بقي هاميلتون بضع دقائق في سيارته المرسيديس ليستوعب خسارة فرصة الفوز باللقب الثامن.

وانتقد الإنجليزي جورج راسل الذي سينضم لفريق مرسيديس الموسم المقبل وغرد:«هذا غير مقبول، ماكس سائق رائع جداً وخاض موسماً مذهلاً ولا أكن له سوى الاحترام الكبير لكن ما جرى في اللفة الأخيرة غير مقبول، لا أصدق ما رأيت».

إثارة الدقائق الأخيرة

أفقدت إثارة الدقائق الأخيرة من السباق رئيس ريد بول كريستيان هورنر ورئيس مرسيديس توتو وولف أعصابهما. وكشف هورنر عن صراخه على مدير السباق الأسترالي مايكل ماسي أثناء الدقائق الأخيرة من السباق، وسمع صوت هورنر وهو يقول لماسي عبر الراديو بالسماح لفيرستابن التسابق بحرية مع هاميلتون بعد دخول سيارة الأمان عقب تعرض سائق ويليامز نيكولاس لطيفي لاصطدام في اللفة الخامسة وقال له ماسي:«لأن، كريستيان... أمهلني دقيقة. حسناً، هدفي الأول هو التخلص من الحادثة «ليرد عليه هورنر:أنت بحاجة للفة واحدة تسمح للمتسابقين للمنافسة بحرية». وفعلاً، طلب ماسي من سيارة الأمان ترك المتسابقين يتقدمون عليها في اللفة الأخيرة ومع تغيير فيرستابن إطارات سيارته بواحدة أخف طار لإحراز اللقب الأول في تاريخه.

وقال هورنر: صرخت وقلت له، دعهم يتسابقون، هذا ما كنا ندعو إليه في كل هذه السنوات، دعوهم يتسابقون. هذه البطولة تأجل حسمها للسباق الأخير وللفة الأخيرة وماكس انتهز الفرصة.

وصرخ توتو وولف رئيس مرسيديس على ماسي:«مايكل، هذا ليس قراراً صحيحاً»، ليرد عليه ماسي: إنه سباق سيارات ونحن نريد للسيارات أن تتسابق.

وأشاد هورنر بقرار ماسي الشجاع وقال: كانت هناك ظروف صعبة على إدارة السباق، كلنا ضغطنا عليهم لكن القرار كان صحيحاً.

عنوان ديلي ميل

نجم الكرة يتدخل

من الطبيعي ألا يفهم لاعب كرة قدم لوائح لعبة أخرى لذلك سارع كابتن توتنهام الإنجليزي هاري كين بالتغريد بعد خسارة مواطنه هاميلتون: أنا حديث التعرف إلى الفورمولا1 وكان من الرئع مشاهدة المنافسة المحتدمة بين هاميلتون وفيرستابن، لست خبيراً لكنني أشعر بأن هناك بعض اللوائح الغريبة التي تعطي للخصم أفضلية، كما حدث مساء اليوم. لماذا يجب أن يعاقب هاميلتون على اصطدام ارتكبه سائق آخر؟ لقد قدم حرفياً سباقاً مثالياً تحت ضغط كبير وفي النهاية يسلب منه اللقب العالمي. من المنطقي أن يفوز بالسباق من كان متقدماً في جميع اللفات، من المؤسف أن ينتهي السباق بهذا الشكل.

وغرد مقدم التلفزيون الشهير بيرس مورجان بعد السباق:لا أدري ما الذي شاهدته للتو لكن لا يمكن أن يكون عادلاً. هاميلتون تعرض للسرقة بالتأكيد.

عنوان الصن

ريد بول مدى الحياة

من جهته، وعد هورنررئيس فريق ريد بول الفائز بلقب موسم الفورمولا 1 سائق فريق ويليامز نيكولاس لطيفي بإهدائه مشروب ريد بول مدى الحياة لأن حادث اصطدامه بجدار حلبة ياس منح سائق ريد بول فيرستابن فرصة تجاوز هاميلتون والفوز بالسباق.

وقال هورنر: سيحصل لطيفي على ريد بول مجاني مدى الحياة، كنا بحاجة لمعجزة في آخر 10 لفات، شكراً نيكولاس لطيفي لدخول سيارة الأمان وأقول شكراً لكادر الإدارة لأنهم قدموا أداءً رائعاً كي يستمر السباق.

غضب إنجليزي من سرقة اللقب الثامن لهاميلتون

الصحافة الهولندية تحتفي بابنها

 

تغريدة هاري كين مهاجم توتنهام

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"