عادي
الهيئة تؤكد أن جميع البلاغات كانت «الإرهاق بسبب الحر»

«إسعاف دبي».. 20 نقطة و164 مسعفاً لخدمة زوار «إكسبو»

00:34 صباحا
قراءة 4 دقائق

إكسبو 2020 دبي: محمد ياسين
قال خليفة الدراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أن كوادر الإسعاف في منطقة «إكسبو 2020 دبي»، يعملون على مدار الساعة لخدمة الموجودين على أرض الحدث العالمي من زوار ومنظمين وعاملين، مشيراً إلى أن إسعاف دبي لديها 20 نقطة إسعافية داخل منطقة إكسبو موزعة على 6 قطاعات تتضمن قطاع الوصل بلازا والتنقل والاستدامة والفرص والفرسان واليوبيل، لتغطية كل المناطق، وتقليل زمن الاستجابة وسرعة الوصول إلى الحالات المرضية. وكشف الدراي خلال لقاء خاص مع «الخليج»، عن تدشين أجهز اتصال لاسلكية متطورة من علامة تجارية متخصصة بالاتصال اللاسلكي ضمن الجيل الجديد المزود بشاشة تفاعلية ذكية تتلقى البيانات ومربوطة بنظام الملاحة الدولي GPS لتسهيل وصول المسعفين للحالات المرضية وتحديد الموقع الصحيح من دون خطأ وتلقي الرسائل الطبية والاطلاع على الملف الإلكتروني للمريض.

تابع خليفة الدراي، ترتبط تلك الأجهزة بغرفة العمليات الخاصة بالإسعاف، حيث يتمكن المسعف من التواصل مع طبيب الطوارئ وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للحالات قبل الوصول إلى المستشفى، مؤكداً أن المؤسسة تعمل بشكل مستمر على تحديث كل أدواتها ومعداتها لتواكب التطور المتسارع لإمارة دبي التي أصبحت من المدن الأسرع نمواً وتحضراً على مستوى العالم، وفق رؤية القيادة الرشيدة.

وأوضح المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أن المؤسسة وضعت خطتها الاستباقية لاستقبال زوار الحدث العالمي في مركز مزود بكل الإمكانات والكوادر الوطنية التي تواصل العمل ليلاً نهاراً لتكون على قدر المسؤولية، مشيراً إلى أن المؤسسة شيدت مركز إكسبو ليصبح مركزاً دائماً للمؤسسة لخدمة منطقة جبل علي والمنطقة العمرانية المحيطة التي أصبحت امتداداً عمرانياً لمدينة دبي.

وعن عدد الكوادر الإسعافية والآليات التابعة للمؤسسة داخل موقع إكسبو أوضح الدراي أن الموقع فيه 164 مسعفاً و40 متطوعاً و20 سائقاً مدربين على أحدث الأجهزة والأدوات لتقديم أفضل الخدمات في وقت قياسي، كما أن المؤسسة زودت مركز الإسعاف بواحد من المستشفيات الميدانية المتطورة، وهو عبارة عن حافلة كبيرة مزودة بكل الأدوات والأجهزة المتنوعة، إضافة إلى أجهزة الأشعة بحيث يمكنها استيعاب 33 مريضاً يتلقون الرعاية في الوقت نفسه.

وتابع: كما زودت المؤسسة منطقة إكسبو بمركبتين لكبار الشخصيات، ومخزن متنقل لتلبية الحاجة للمعدات أو الأدوات التي يستخدمها المسعف، أو تحتاجها آليات المؤسسة، إضافة إلى وحدة دعم ميداني ومركبة للكوارث، و6 من عربات الجولف، و6 دراجات كهربائية، و8 مستجيبات للتدخل السريع.

وذكر الدراي أن زمن الاستجابة لكوادر المؤسسة في موقع «إكسبو 2020 دبي» يقل عن 4 دقائق بفضل الإمكانات التي وفّرتها المؤسسة لكوادرها، مشيراً إلى أن أغلب الحالات التي تعامل معها المسعفون منذ انطلاق الحدث العالمي كانت إرهاقاً بسبب حرار الجو خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وأن جميعها تلقت العلاج في الموقع نفسه وعادت لاستكمال زيارتها واستكشاف أجنحة إكسبو.

وتقدم الكوادر الإسعافية في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في موقع إكسبو خدمات عدة، من بينها الرعاية الأولية للازمة للمرضى والمصابين للحالات ما قبل المستشفى، وفحوص «كوفيد 19» للزوار ونقل المرضى والمصابين إن لزم الأمر لتكملة العلاج في المستشفيات، واستخدام أجهزة الصدمات الكهربائية والتطبيب عن بعد باستخدام تقنيات التواصل المرئي مع الطبيب، واستخدام ملف المريض الإلكتروني الذي تتيحه هيئة الصحة بدبي، فضلاً عن تدريب طاقم إكسبو على الإسعافات الأولية.

وأوضح الدراي أن هيئة الصحة بدبي شريك رئيسي للمؤسسة، وهناك تعاون مسبق في شتى المجالات، منها نقل الحالات المرضية والإصابات البسيطة إلى مركز طوارئ إكسبو التابع للهيئة، أما القطاع الخاص فقد أبرمت المؤسسة أكثر من 40 اتفاقية مع مستشفيات القطاع الخاص لنقل المرضى والمصابين خلا فترة الحدث والتعاون في شتى المجالات، مثل الأزمات والكوارث.

عمل مستمر

من جهتها، قالت عائشة سالم عبدالله، فني طب طارئ ومنسق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في «إكسبو»، إن كوادر الإسعاف تعمل على مدار الساعة لخدمة الزوار، حيث يبدأ العمل في المركز قبل فتح الباب لزوار المعرض بساعة، ويستمر إلى بعد إغلاقه بساعة، مؤكدة أنها تعمل يومياً 12 ساعة طوال أيام الأسبوع، تزيد خلال عطلة نهاية الأسبوع لزيادة عدد الزوار وتنظيم حفلات تجمع أعداد أكبر من الجمهور.

وأفادت عائشة بأنها تشرف على جميع النقاط الإسعافية بشكل يومي، وتتعرف إلى احتياجات الكوادر الإسعافية في النقاط الإسعافية المنتشرة في موقع إكسبو، فضلاً عن الانتقال إلى الحالات المصابة وتقديم الدعم للمصابين، مشيرة إلى أن كل البلاغات منذ انطلاق الحدث كانت حالات بسيطة نتجت عن إرهاق بسبب الحر والرطوبة خلال شهر أكتوبر الماضي، وأن البلاغات انخفضت خلال الشهر الجاري لما شهدته حالة الطقس من تحسن وانخفاض في درجات الحرارة والرطوبة.

عائشة عبدالله: «طب الطوارئ» من أفضل الأعمال الإنسانية في العالم

1
عائشة عبدالله

قالت عائشة سالم عبدالله منسق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف في إكسبو، إنها تعمل على مدار الساعة قبل انطلاق الحدث بعدة أشهر للتعرف إلى الموقع، وتنسيق الخدمات ونشر النقاط الإسعافية في موقع الحدث العالمي لضمان وصول كوادر المؤسسة للزوار، وتقليص زمن الاستجابة لأقل من 4 دقائق، وإن عملنا يتواصل خلال انعقاد إكسبو لتقديم الخدمات وتلبية تطلعات قيادتنا الرشيدة لأن نصبح الرقم 1 ولا نرضى بغيره.

وأضافت أن مهنة الطب الطارئ واحدة من أفضل الأعمال الإنسانية في العالم، حيث تضع على كاهل منتسبيها عبء توفير الراحة للآخرين والاطمئنان عليهم وإسعادهم، ولو كان هذا العمل على حساب حياة المسعف الشخصية، مشيرة إلى سعادتها بعملها رغم التحديات التي تواجهها، خاصة طول فترة العمل التي قد تمتد إلى ساعات طويلة يومياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"