عادي

التحالف يسقط الحماية عن مطار صنعاء وينفذ عمليات وقائية دقيقةّ

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس الإثنين، تنفيذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء.

وأشار التحالف إلى إسقاطه الحماية لمواقع محددة بمطار صنعاء وفقا للقانون الدولي والإنساني. وأوضح أن ضربات مطار صنعاء تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.

واعلن التحالف في وقت سابق تدمير طائرة مسيرة انطلقت من مطار صنعاء وحاولت استهداف المدنيين بمطار الملك عبدالله في جازان. وأعلن في بيان منفصل، تدمير مواقع لنشاط الطائرات المسيرة ومخازن للأسلحة تابعة لميليشيات الحوثي في صنعاء.

وكان التحالف، أشار في وقت سابق إلى انطلاق تهديد وشيك باستخدام المسيرات من مطار صنعاء الدولي، موضحاً أن استخدام مطار صنعاء لمهاجمة المدنيين يضع لنا خيارات عملياتية مشروعة قانونياً، وأضاف: «ما زلنا نمارس ضبط النفس وأي تحرك عملياتي سيكون في هذا الإطار».

وقال في الإيجاز اليومي حول تلك العمليات، إنه نفذ 29 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب والجوف خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأشار التحالف إلى أن عمليات الاستهداف أسفرت عن تدمير 21 آلية عسكرية، والقضاء على أكثر من 300 عنصر إرهابي حوثي.

وبشكل مستمر يقدم التحالف العربي إسناداً جوياً مكثفاً لقوات الجيش، خاصة في محافظة مأرب، ما أدى إلى إلحاق خسائر بشرية مهولة في صفوف الميليشيات الحوثية.

ومنيت الميليشيات الانقلابية بخسائر بشرية ومادية كبيرة خلال الساعات الماضية، جراء ضربات للجيش اليمني والمقاومة الشعبية المسنودة بطيران التحالف العربي.

وأعلن الجيش اليمني مقتل 14 حوثياً في كمين استهدف الميليشيات الانقلابية في محافظة مأرب، وأسقطت الدفاعات الجوية لقوات المقاومة المشتركة طائرتين بدون طيار في محافظتي الحديدة وتعز، جنوبي وغربي اليمن.

وقال الجيش اليمني في بيان، إن قواته ورجال القبائل نصبت كميناً محكماً استهدف تجمعاً لميليشيات الحوثي في أحد قطاعات الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب.

وأضاف: «أسفر الكمين عن مصرع 14 عنصراً حوثياً، إضافة إلى إعطاب دوريتين قتاليين تابعتين للميليشيات، فيما استعاد الجيش اليمني ورجال القبائل أسلحة خفيفة ومتوسّطة كانت بحوزة تلك العناصر»، وفقاً لذات المصدر.

واستهدف طيران التحالف بعدة غارات تجمعات وتعزيزات للميليشيات في مواقع متفرقة بالجبهة الجنوبية من مأرب.

وبحسب الجيش اليمني، فإن الغارات ألحقت بميليشيات الحوثي خسائر بشرية ومادية، منها تدمير 4 آليات بما فيها من أفراد وعتاد.

ومن جانبها، اعترضت القوات المشتركة بالساحل الغربي لليمن طائرتين مسيرتين لميليشيات الحوثي لدى تحليقهما بالقرب من قرى سكنية في مديريتي «مقبنة» و«الجراحي» في المحافظتين المطلتين على البحر الأحمر.

وقالت القوات المشتركة إن الدفاعات الجوية أسقطت الطائرة المسيرة الحوثية الأولى من طراز (رجوم) في جبهة البرح، الجهة الغربية من تعز.

وبحسب البيان فإن القوات المشتركة، أسقطت الطائرة المسيرة الثانية، والتي كانت مملوءة بالمتفجرات، جنوبي مديرية الجراحي في الحديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"