عادي

دراسة: جرعة معززة من «فايزر» أو «موديرنا» تقي من أوميكرون

21:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كوبنهاجن - رويترز

كشفت دراسة دنماركية نشرت نتائجها، الأربعاء، أن تلقي جرعة ثالثة من لقاحي «فايزر» أو «موديرنا» المضادين لفيروس كورونا «يزيد بشكل كبير» فاعلية اللقاحين في الوقاية من متحور «أوميكرون» لدى كبار السن.

وركزت الدراسة، التي لم تخضع بعد لمراجعة الأقران، على فاعلية لقاحات كوفيد-19 التي تستند إلى تقنية جزيء الحمض النووي الريبوزي المرسال «إم.آر.إن.إيه» ضد المتحورين«دلتا» و«أوميكرون» الجديد الأكثر انتشاراً.

وكتب الباحثون في الدراسة: «تؤيد نتائجنا الأدلة الناشئة بأن الحماية الأولية للقاحي فايزر-بيونتيك، وموديرنا ضد أوميكرون تتناقص بسرعة بمرور الوقت، مع ملاحظة زيادة كبيرة في الوقاية بعد تلقي جرعة معززة».

وأجرى الدراسة باحثون في معهد «ستاتينز سيروم» الدنماركي. وحللوا خلالها بيانات جمعها في الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و12 ديسمبر/ كانون الأول من ثلاثة ملايين دنماركي. وبعد تلقي جرعة ثانية من أي من اللقاحين، حقق لقاح «فايزر-بيونتيك» فعالية ضد أوميكرون بنسبة 55.2%، مقابل نسبة قدرها 36.7 في المئة للقاح «موديرنا»، وذلك مقارنة بأشخاص لم يتلقوا أي تطعيم. لكن الباحثين، قالوا إن الحماية التي وفرها اللقاحان تضاءلت على مدار خمسة أشهر.

ومع ذلك، فإن جرعة ثالثة من لقاح «فايزر-بيونتيك» أعادت مستوى الحماية إلى 54.6% لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً، أو أكثر وتلقوا التطعيم قبل 14 و44 يوماً، مقارنة بأولئك الذين حصلوا على جرعتين فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"