عادي

غباش ورئيس مجلس الشعب الهندي يبحثان التعاون

21:26 مساء
قراءة دقيقتين
صقر غباش و أوم بيرلا

أبوظبي: «الخليج»

عقد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وأوم بيرلا رئيس مجلس الشعب الهندي والوفد المرافق له، جلسة مباحثات بمقر المجلس في أبوظبي، أمس الاثنين، جرى خلالها بحث علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين، وسبل تعزيزها بما يواكب علاقات الشراكة الاستراتيجية والتاريخية القائمة بين البلدين التي تشهد تطوراً ونمواً بفضل ما تحظى به من دعم لا محدود من قبل قيادتي البلدين الصديقين.

وأشاد الجانبان بالقمة الافتراضية الإماراتية الهندية التي عقدت بين صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وناريندا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند، والتي جرى خلالها التوقيع على سبع اتفاقيات اقتصادية، والإعلان عن وثيقة رؤية مشتركة، تتضمن أهم القطاعات التي سيتم العمل عليها؛ ومنها الاقتصاد، والاستثمار، والصناعة، والتكنولوجيا، والأمن الغذائي، والثقافة، والدفاع، والمنظمات الدولية.

واتفق الجانبان على إنشاء لجنة صداقة برلمانية إماراتية هندية لأهميتها في مأسسة وتأطير وتعزيز مختلف أوجه التعاون بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشعب الهندي، وفي دعم توجهات البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على الصعد الوطنية أو الدولية، وتفعيل التواصل والتنسيق من خلال الدبلوماسية البرلمانية.

وأكد صقر غباش أن علاقات التعاون بين البلدين تشهد تقدماً ملحوظاً ومتنامياً في المجالات كافة، بفضل الدعم اللامحدود الذي تحظى به من قبل قيادتي البلدين والتي تجسّدت وترسخت من خلال الزيارات المتبادلة واللقاءات المستمرة بين مسؤولي البلدين.

وثمن موقف جمهورية الهند وإدانتها بشدة للهجوم الإرهابي لميليشيات الحوثي الإرهابية على المدنيين ومنشآت حيوية في دولة الإمارات، وتأكيدها تضامنها الكامل مع دولة الإمارات في الإجراءات كافة التي تتخذها لصون أمن وسلامة مواطنيها وسيادة أراضيها، مضيفاً أن جمهورية الهند ضمن أوائل الدول التي تدعم دولة الإمارات في ترشيحاتها للعضويات الدولية.

وأكد أن الإمارات، الشريك التجاري الثالث الأكبر للهند فضلاً عن التعاون القائم في عدد من القطاعات الحيوية في مجالات التكنولوجيا والفضاء، والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة، والتعليم والثقافة، وهذا يعود إلى علاقات التعاون المتجذرة على مدى عقود والحوار الاستراتيجي بين البلدين.

ووجه الدعوة إلى صقر غباش لزيارة جمهورية الهند ومجلس الشعب، لمواصلة النقاش حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"