عادي

المزروعي: التطورات الجيوسياسية مسؤولة عن ارتفاع النفط

22:51 مساء
قراءة دقيقتين

قال المهندس سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية إن «أوبك+» تنظر دائماً في العرض والطلب، محملاً التطورات الجيوسياسية مسؤولية ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف أثناء ترؤسه وفد دولة الإمارات في «المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022» في الرياض: «نأمل جميعاً في خفض التصعيد... أعتقد أن خطتنا كانت ناجحة ولا أعتقد أن السوق تعاني نقصاً كبيراً في المعروض حالياً. إن العوامل الأخرى الخارجة عن إرادتنا هي التي تؤثر في السوق».

وخلال المؤتمر، قال وزراء النفط والطاقة العرب إن على «أوبك+ » الالتزام باتفاقها الحالي الذي يضيف 400 ألف برميل يومياً إلى الإنتاج شهرياً، رافضين دعوات لضخ المزيد من النفط لتخفيف الضغوط على الأسعار.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف باسم «أوبك+»، في الثاني من فبراير/ شباط على التمسك بزيادات معتدلة في إنتاجها النفطي، بسبب استمرار حالة عدم اليقين.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمام المؤتمر إن الوباء والتعافي الجاري «علمنا قيمة توخي الحذر».

وأضاف «الحذر كلمة أعرف أن بعض الناس يكرهونني بسببها، لكن... سأستمر في توخي الحذر (ومدركاً) للحاجة إلى الاحتفاظ بالمرونة في استراتيجيتنا واعتماد منظور طويل الأجل».

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار «من أجل مصلحة أسواق الطاقة بأكملها، يجب أن تظل أوبك+ ملتزمة بالاتفاق الحالي المستمر والمستدام» حتى تتجنب مواجهة أي مفاجآت.

وقال وزير النفط الكويتي محمد الفارس إن «أوبك+ » حساسة جداً لردود فعل السوق.

وقالت «أوبك+» إنها ستعمل على دمج إيران في اتفاق إنتاج النفط إذا توصلت طهران والقوى العالمية إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي، حسبما قالت مصادر قريبة من المجموعة يوم الجمعة.

وقال وزير الطاقة السعودي إن العالم ربما لا يستطيع إنتاج كل الطاقة اللازمة للتعافي الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا مع نقص الاستثمارات في الوقود الأحفوري.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"