عادي

12 ثمرة تُشبه الأعضاء الحيوية.. حماية ووقاية

13:21 مساء
قراءة دقيقتين
المخ والجوز

إعداد-راندا جرجس
تحمل الطبيعة العديد من الأسرار التي تُشكل عامل حماية من المشكلات المرضية وتعزز صحة الإنسان، وهناك أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه التي تتشابه إلى حد كبير في الشكل مع الأجهزة الحيوية في الجسم، ولها العديد من الخصائص التي تفيد في وقاية هذه الأعضاء، وفقاً للدراسات الغذائية الحديثة.

1. يلعب البروكلي دوراً مهماً في الوقاية من مرض السرطان، كما يشبه في شكله الداخلي مئات الخلايا الخبيثة التي تتكون في الجسم.

2. تستغرق بذرة الأفوكادو 9 أشهر حتى تنضج نضجاً كاملاً، وأظهرت الأبحاث أنها من أهم مصادر حمض الفوليك، كما تسهم في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويساعد تناولها بشكل أسبوعي على توازن الهرمونات لدى المرأة.

3. تُشبه فاكهة الأناناس من الداخل سطح الجلد، كما تحتوي على العديد من الفوائد التي تحمى البشرة من تقلبات الطقس، وينصح بها خبراء التجميل لتدليك الوجه ليصبح أكثر نضارة وجمالاً، ولعلاج المسام الواسعة والتقشير للتخلص من الخلايا الميتة والتجاعيد، كما يحتوي الأناناس على إنزيمات البروملين التي تسهم في منع الأورام وانتفاخ الأنسجة ومكافحة القروح والحروق.

4. يُشكل معدل الصوديوم في الكرفس 23% وهي نفس النسبة الموجودة في عظام الإنسان، وأكدت الدراسات أهميته في دعم الهيكل العظمي للجسم، كما تتشابه عيدانه مع شكل العظام.

5. عند النظر إلى شريحة الجزر نجدها مثل تشريح عدسة العين، وأثبتت الأبحاث أن تناوله يزيد من تدفق الدم إلى العين، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات التأكسد، ومادة «بيتا كاروتين» كيماوية النبات التي تحمى من خطر إعتام عدسة العين، والضمور البقعي.

6. تتشابه ثمرة الجوز ودماغ الإنسان في الشكل المستدير والتجاعيد والفصين الأيمن والأيسر الموجودن بكليهما، ويلعب الجوز دوراً مهماً في نمو الخلايا العصبية وتقوية الذاكرة وحماية المخ من مرض الزهايمر والخرف، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (أوميجا 3).

7. يقلل تناول العنب من خطر الإصابة بانتفاخ وسرطان الرئة، كما تحتوي البذور على مادة كيماوية تسمى«بروانثوسيانيدين» تحد من الحساسية والربو، ويشبه عنقود العنب من الداخل العروق الصغيرة الموجودة في الرئتين.

8. عصير العنب الطبيعي الأحمر بلون الدم، يسهم بشكل كبير في الحد من حدوث التجلطات المرتبطة بمشكلات القلب والسكتة الدماغية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول التي تمنع تلف الخلايا.

9. يعتبر الزنجبيل من أهم الثمار الطبيعية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم وعلاج الغثيان، وتتشابه جذوره مع شكل المعدة إلى حد كبير.

10. عند شطر الفطر (عيش الغراب) إلى نصفين فإنه يشبه تماماً عضو الأذن، وأثبتت الأبحاث أنه يُحسن حاسة السمع، كما يحتوي على فيتامين (D).

11. تأخذ الفاصوليا شكل الجهاز الكلوي في الجسم، وتسهم في تحسين أداء الكلى والتخلص من الحصوات.

12. تتشابه خلايا الجسم مع البصل في الشكل والتكوين، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن البصل من أهم الخضراوات التي تساعد على التخلص من الفضلات والسموم، كما يعمل كمعقم ومطهر طبيعي للعين أثناء تقطيعه.

1
البروكلي

 

1
الأذن والفطر
1
الأناناس يشبه جلد الانسان

 

1
الأفوكادو
1
الخضراوات والفواكه

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"