عادي
رئيس وزراء بريطانيا يشكك في صدق نوايا بوتين

كييف تشترط وقف النار وإعادة القرم ودونباس

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
الوفدان الروسي والاوكراني خلال جلسة المفاوضات الاولى(أ.ب)

بدأت، أمس الاثنين، المفاوضات الروسية الأوكرانية في بلدة على الحدود البيلاروسية، لبحث التهدئة بين البلدين، وأكدت الرئاسة الأوكرانية أن الهدف الأول من المفاوضات هو وقف الأعمال القتالية، وذكرت أن وفدها المفاوض طالب روسيا بالانسحاب من كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك القرم ودونباس.

مطالب أوكرانيا

أوضح مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الهدف الرئيسي للمحادثات مع روسيا هو وقف إطلاق النار فوراً، وسحب القوات الروسية من البلاد. كما أكد أن الوفد الذي يقوده وزير الدفاع، أليكسي رزنيكوف، سيطالب الروس بالانسحاب من كل الأراضي التي دخلوها، بما في ذلك القرم ودونباس.

وأشار أحد أعضاء الوفد الأوكراني إلى أنهم سيستمعون إلى كل المقترحات الروسية.

فلننتظر ونرَ

في المقابل، رفض الكرملين التعليق على الهدف الأوكراني من المحادثات. ورفض الكشف عن المطالب التي سيوجهها الجانب الروسي إلى الوفد الأوكراني. وقال المتحدث باسمه، ديمتري بيسكوف، إن عملية التفاوض بدأت للتو، «فلننتظر ونرَ». كما شدد على وجوب أن تجري المحادثات في جو هادئ وصامت، من دون ضوضاء وصخب.

نريد حلاً

وكان المفاوض الروسي ومستشار الكرملين، فلاديمير مدينسكي، أكد في وقت سابق من، أمس الاثنين، من الحدود البيلاروسية، حيث انطلقت المفاوضات، أن موسكو تريد التوصل إلى «اتفاق» مع كييف. ورأى في تصريحات للتلفزيون الروسي أنه «كلما طال النزاع ساعة إضافية قضى مواطنون وجنود أوكرانيون».

كما أضاف «اتفقنا على التوصل إلى اتفاق، لكن يجب أن يصب في مصلحة الطرفين».

شك بريطاني في نوايا بوتين

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن لديه شكوكاً في صدق نوايا الرئيس الروسي بوتين في ما يتعلق بدخوله في مفاوضات مع أوكرانيا، لكنه أضاف أنه يوافق على ضرورة طرق كل السبل لإنهاء الحرب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"