عادي
يقدم تجارب فريدة ومتنوعة للزائرين

جناح سريلانكا..مزيج بين التراث وأحدث التقنيات الرائدة

00:49 صباحا
قراءة 4 دقائق

إكسبو 2020 دبي : يمامة بدوان
يمثل جناح سريلانكا في «إكسبو 2020 دبي»، مزيجاً من التراث وأحدث التقنيات الرائدة، عبر خمس مناطق، تعكس صورة حقيقية للجزيرة التي تنعم بغطاء حرجي يمثل نحو 30% من مساحة اليابسة، مع وجود مجار مائية داخلية؛ حيث تشهد المنطقة الأولى عرضاً مخصصاً لمشاهد متنوعة من سريلانكا. وتركز الثانية على البيئة الفريدة للجزيرة والتنوع البيولوجي والنظم البيئية فيها. وتستعرض الثالثة تاريخ الجزيرة مع عرض خاص بالممالك القديمة التي حكمت الجزيرة. أما الرابعة، فهي مخصصة لتطوير الاقتصاد والتجارة. وتستعرض الخامسة الحِرف المحلية مع منطقة للبيع بالتجزئة.

«الخليج» تجولت في أروقة الجناح، ورصدت سرداً عبر شاشات العرض في المناطق الخمس، أهمها «ضيافة الشاي» التي تهافت على تجربتها كل الزائرين، و«الدمى المتحركة»، التي تعكس فناً شعبياً يعود إلى نحو 300 سنة مضت.

قالت كيمارلي فيرناندو، رئيسة مجلس إدارة السياحة في سريلانكا والمفوضة العامة للجناح: إن الجناح مزيج مذهل من التراث والتاريخ والأسلوب المحلي وأحدث التقنيات، لتقديم لمحة عن حياة الجزيرة بكل روعتها، ما يساعد على جذب اهتمام الضيوف والمستثمرين على السواء، ويعرض الحضارة الهيدروليكية من منظور سياحي، لإبراز الركائز الثلاث؛ المتمثلة في الأصالة والاندماج والتنوع، أثناء اصطحاب الضيوف في رحلة عبر التاريخ والثقافة والطبيعة والناس والكثير من جوانب الوجهة، عبر سرد القصص، لإلهام الحاضرين بسريلانكا.

جذب سياحي

وأضافت أن سريلانكا تشتهر بكثير من العوامل الجاذبة للسياحة، بما في ذلك الثقافة والتراث والبيئة والمعابد؛ حيث نروّج عبر الجناح لها، باستعراض تجارب رقمية متعددة. ونظّمنا الصور من زاوية سرد القصص والمسار التصويري، ما يوفر منظوراً سياحياً يبرز أعمدة تحديد المواقع الثلاثة لسريلانكا، المتمثلة في الأصالة والاندماج والتنوع، لأخذ الزوار في رحلة عبر التاريخ والثقافة والطبيعة والناس والطعام غيرها. كما ضمّت شاشات العرض و7 شاشات متوسطة وشاشة كبيرة، مقاطع فيديو لتجارب مختلفة في سريلانكا مع تصوير سينمائي في الجناح.

وتابعت: تعد البلاد غنية بالأنهار والشلالات، التي يصل عددها إلى 103 أنهار و350 شلالاً؛ حيث تقدم الجزيرة بطبيعتها الاستوائية الخلابة، مجموعة متنوعة لا حصر لها من التجارب التي لا تُنسى والمغامرات الفريدة للضيوف، وتوفر تنوعاً استثنائياً لن تجده في أي مكان آخر، مع بعض أجمل الشواطئ في العالم والجبال الضبابية والغابات الاستوائية المطيرة والسهول التي تجتاحها الرياح، وهو ما يجعلها فريدة في تنوعها ضمن مساحتها الصغيرة.

تعزيز الريادة

وقالت: إن رؤية سريلانكا للسياحة تتمثل في تعزيز ريادة الوجهة، عبر توفير عروض مميزة وتطوير أسواق جديدة والاستفادة من الفرص غير المستكشفة، لضمان تمكين جميع أصحاب المصلحة في القطاع من جني فوائد هذا القطاع المزدهر؛ حيث يعدّ الاستثمار الأجنبي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، ولا تزال السياحة بطاقة اتصال سريلانكا بالعالم. كما أن مستوى الاهتمام الذي أبداه المستثمرون العالميون علامة إيجابية للمستقبل، ومؤشر على الإمكانات الكبيرة الكامنة في قطاع السياحة المحلي.

وأوضحت فيرناندو، أنه مع اهتمام سريلانكا بتعزيز مكانتها وجهة مثالية للسفر في مرحلة ما بعد «كورونا»، ستسهم هذه الاستثمارات والعائدات اللاحقة التي تحققها في تمكين المجتمعات وتحسين الاقتصادات المحلية في جميع أنحاء الجزيرة.

وأضافت: تماشياً مع هذه الاستراتيجية، عملت هيئة تطوير السياحة السريلانكية بجدية، لتحديد الموقع الاستراتيجي للجزيرة وجهة من المستوى التالي، توفر الكثير من التجارب الغامرة، ما يجعلها مثالية للمسافرين في مرحلة ما بعد الوباء، للاستمتاع بتجارب غامرة في الهواء الطلق بعد أشهر من الانقطاع عن الحياة، بسبب سياسات الإغلاق؛ وحيث سيضيء معرض «إكسبو 2020 دبي»، على سريلانكا وجهة «لا بدّ للسياح من زيارتها» في الأسواق الجديدة والناشئة، ما سيعزز القطاع السياحي في البلاد، ويسهم في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، بتوفير الفرص لعرض منتجاتهم وخدماتهم وتعزيز فرص العمل للشباب في قطاع الضيافة.

ملامح مشتركة

وأكدت فيرناندو، أن دولة الإمارات تعدّ سادس أكبر شريك تجاري لسريلانكا؛ حيث من المتوقع أن يدفع «إكسبو 2020 دبي» التنمية الاقتصادية إلى الجزيرة بالعمل محفزاً في تحديد مكانة الجزيرة وجهةً آمنةً ومأمونة، ومثالية للسفر بعد «كورونا»، فضلاً عن جذب المستثمرين المحتملين، في ظل ما تبلغه التجارة مع الإمارات 200 مليون دولار، بمعدل نمو سنوي يصل إلى 5%.

الشاي السيلاني

وعن حجم صادرات الشاي السيلاني، ذكرت فيرناندو، أنه في عام 2020 بلغ إجمالي حجم صادرات الشاي إلى العالم 265 مليون كيلوجرام، منها 9 ملايين كيلوجرام إلى دولة الإمارات، وفي عام 2021 وصولاً إلى نوفمبر الماضي، بلغ إجمالي صادرات الشاي السيلاني إلى العالم 262 مليون كيلوجرام، منها 21 مليون كيلوجرام إلى الإمارات.

التحول الرقمي

وأضافت فيرناندو، أن هيئة تطوير السياحة السريلانكية، تبنّت نهجاً استباقياً لتسخير فوائد التكنولوجيا في عروضها، لتحافظ على تنافسيتها في العصر الرقمي؛ حيث تعمل على دمج التكنولوجيا في بنيتها التحتية التشغيلية. كما استثمرت في مبادرات تكنولوجيا المعلومات ذات القيمة المضافة، لتعزيز جودة الخدمات والموارد البشرية وتجربة المسافرين.

أحجار كريمة

وعن أهم الكنوز في البلاد، قالت فيرناندو: اكتشفنا أكبر مجموعة من الياقوت الأزرق في العالم لدينا، وتشير التوقعات إلى أن قيمتها تصل إلى نحو 100 مليون دولار، وتجري شركة مقرها دبي مفاوضات لشراء «ملكة آسيا»، أكبر ياقوتة زرقاء طبيعية في العالم، عثر عليها في سريلانكا، بعرض أولي بقيمة 100 مليون دولار؛ حيث تزن الياقوتة الزرقاء 310 كيلوجرامات أي ما يعادل (مليوناً و550 ألف قيراط).

دمى متحركة

وفي أحد أركان الجناح، تستوقف الزائر عروض مشوّقة، تؤديها دمى متحركة، التي يعرف عنها أنها فن درامي شعبي ذات شهرة واسعة في سريلانكا، يعود إلى نحو 300 سنة مضت، وله انتشار واسع إلى يومنا هذا في المناطق الشعبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"