عادي

هل يمكن فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا؟

16:53 مساء
قراءة 3 دقائق
طائرة حربية روسية

واشنطن - أ ف ب

يطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي بإلحاح، الغربيين بمنع الطائرات الروسية من دخول المجال الجوي الأوكراني، لكن حلف شمال الأطلسي رفض حتى الآن فرض منطقة حظر جوي، خشية أن يتسبب ذلك بتصعيد عسكري، فما الأسباب؟

منطقة حظر الطيران هي منطقة يحظر على أي طائرة التحليق فوقها، وأي طائرة لا تحترم هذا الحظر يمكن إسقاطها. هذا الإجراء يطبق عموماً في زمن الحرب لمنع قصف المدنيين على سبيل المثال.

ويعد هذا الإجراء مشروعاً بحسب القانون الدولي حين يستند إلى قرار من الأمم المتحدة، مثل حظر الطيران الذي فُرض على العراق في تسعينات القرن الماضي، ولكن حين تعتمد منطقة الحظر بقرار من قوة خارجية أو أكثر، فيمكن اعتبارها عملاً حربياً، وهي عملية مكلفة تتطلب مراقبة وعمليات تناوب جوي متواصلة.

وبين عامي 1993 و1995، حظر حلف شمال الأطلسي «الناتو» المجال الجوي للبوسنة بموجب قرار من الأمم المتحدة التي فرضت منطقة حظر جوي أخرى فوق ليبيا في 2011 وطبقها حلف شمال الأطلسي.

وتطالب الحكومة الأوكرانية بفرض حظر جوي لتأمين سلامة ممرات إجلاء المدنيين من المدن التي تحاصرها القوات الروسية، لا سيما ماريوبول في الجنوب وخاركيف في الشرق أو حتى العاصمة كييف.

وستمنع منطقة حظر الطيران الطائرات الروسية من قصف المدن الأوكرانية كما ستمنع أيضاً الطيران الأوكراني من التحليق، ولن تكون كييف قادرة على تشغيل طائراتها المسيّرة والتي استخدمتها القوات الأوكرانية بنجاح ضد القوات الروسية حتى الآن.

لماذا يرفضها الغربيون؟

رفضت الولايات المتحدة ومسؤولو حلف شمال الأطلسي بوضوح فكرة فرض منطقة حظر جوي باعتبار أن ذلك سيعد عملاً حربياً من جانبهم، وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في 4 آذار/ مارس: إن «الطريقة الوحيدة لتطبيق منطقة حظر جوي هي إرسال طائرات مقاتلة تابعة للأطلسي إلى المجال الجوي الأوكراني ثم إسقاط طائرات روسية».

وأضاف: «لدينا مسؤولية منع التصعيد في هذه الحرب خارج أوكرانيا. لأن ذلك سيكون أكثر خطورة وأكثر تدميراً وسيسبب المزيد من المعاناة الإنسانية».

وفي اليوم التالي، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن روسيا ستعتبر أي دولة تحاول فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا شريكاً في الحرب.

والأسبوع الماضي، دعت مجموعة من الخبراء الأمريكيين في رسالة مفتوحة إلى أن يطبق حلف الأطلسي فرض منطقة حظر جوي «محدودة» في أوكرانيا لإفساح المجال أمام إقامة ممرات إنسانية.

إلا أن خبراء آخرين لفتوا إلى أنه من أجل فرض احترام هذا الإجراء، ستواجه طائرات حلف شمال الأطلسي مخاطر؛ إذ قد تضطر إلى إسقاط طائرات روسية، ما سيشكل عملاً حربياً.

هل ستكون مفيدة فعلاً؟

حتى الآن تجري المعارك في أوكرانيا بشكل خاص ميدانياً. استخدمت القوات الروسية صواريخ بعيدة المدى ونيران المدفعية الثقيلة لمهاجمة المدن، كما تجري مقاومة أوكرانية إلى حد كبير على الأرض.

وأشار مسؤول كبير في البنتاجون إلى أن هجوم نهاية الأسبوع على قاعدة عسكرية أوكرانية قرب الحدود البولندية تم باستخدام صواريخ كروز أطلقت من المجال الجوي الروسي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «أشير أيضاً إلى أننا نعتبر أن كل هذه الصواريخ من نوع كروز جو-أرض أطلقتها قاذفات بعيدة المدى روسية من المجال الجوي الروسي وليس من المجال الجوي الأوكراني»، وأضاف: «بالنسبة للمدافعين عن منطقة حظر جوي، هذا مثال على ما لا يمكن التأثير عليه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"