عادي
الصراع يتجدد بين خيول الإمارات وأمريكا واليابان

11 خيلاً في قرعة كأس دبي العالمي 2022 اليوم

00:33 صباحا
قراءة 5 دقائق
«ريال ورلد» أحد أبرز المشاركين في كأس دبي العالمي

دبي: أحمد عزت

تجري في الخامسة مساء اليوم، في أوبرا دبي، مراسم قرعة الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمي 2022 في نسخته السادسة والعشرين، إلى جانب 4 أشواط أخرى، وسط حضور إعلامي من ممثلي الأجهزة الإعلامية المحلية والعالمية.

يبلغ مجموع جوائز أمسية كأس دبي العالمي 30.5 مليون دولار، منها 12 مليون دولار للشوط الرئيسي الذي يقام برعاية طيران الإمارات ويشهد مشاركة 11 خيلاً.

وتحدد القرعة بوابات الانطلاقة لكل جواد، في السباق الذي سينطلق يوم السبت المقبل، وعلى ضوء ذلك تتحدد حظوظ كل مشارك في السباق، وتبرز أهمية القرعة، في كونها تمنح الخيول التي تأتي في البوابات المتوسطة «4» و«5» و«6» و«7» أفضلية انطلاق مريحة مقارنة بالخيول التي تضعها القرعة في بوابات قريبة من الحافتين الداخلية والخارجية، عبر البوابتين الأولى والأخيرة.

وتعد الأشواط التسعة المكونة لأمسية كأس دبي العالمي الأغلى والأشهر عالمياً، وتستقطب في كل عام نخبة من أقوى الخيول على العالم، وتشهد النسخة الحالية مشاركة 131 جواداً تمثل 13 دولة من قارات العالم الست من ضمنها 78 خيلاً قادمة من خارج الدولة، لمنافسة 53 من أقوى الخيول الموجودة في الإمارات.

وتتم مراسم القرعة بطريقة تتسم بالدقة وتشهد مشاركة عدد كبير من الملاك والمدربين، وكانت هيئة الإمارات لسباقات الخيل قد أجرت قرعة ال4 أشواط الأولى أمس الأول، وهي دبي كحيلة كلاسيك «ج1»، وجودلفين مايل «ج2»، وكأس دبي الذهبية «ج2»، وداربي الإمارات «ج2».

وتعتبر مراسم القرعة بمثابة الإعلان رسمياً عن انطلاقة النسخة السادسة والعشرين لكأس دبي العالمي، حيث تترقب أنظار العالم البطل الجديد للشوط الأقوى والأغلى عالمياً والبالغ مجموع جوائزه 12 مليون دولار.

آمال إماراتية

ويمثل الإمارات في الشوط الرئيسي، نخبة من أبرز الخيول هي: «ريال ورلد» لجودلفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، صاحب التسع بطولات بكأس دبي العالمي، وهذا المهر فائز في عدد من سباقات الفئات في أوروبا، كما فاز بسباق زعبيل مايل «ج2» على العشب في ميدان في يناير الماضي.

كما تدفع إسطبلات جودلفين بالحصان «ماجني كور» الذي يتدرب في فرنسا بإشراف أندريه فابر، وهو حقق المركز الثالث في كأس دبي العالمي 2021.

كما تعول الآمال الإماراتية على الجواد «هايبوثيتيكال» المملوك لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف المدرب سالم بن غدير، وذلك بعد الأداء القوي الذي قدمه الجواد منذ بداية الموسم، وفوزه مطلع هذا الشهر في الجولة الثالثة من «آل مكتوم للتحدي» في أمسية السوبر ساترداي البروفة الختامية من حيث المسافة والمضمار لكأس دبي العالمي، ويشارك الحصان «ريمورز» المملوك لإسطبلات الراشد بإشراف بوبات سيمار وهو حل وصيفاً خلف «هايبوثيتيكال» في السباق الأخير.

تحدٍ أمريكي

أما الجياد الأمريكية فيمثلها 4 خيول، ويتصدرها المهر «لايف إز جود» الذي يدربه تود بليتشر والفائز بسباق بريدرز كب مايل «ج1» وكأس بيجاسوس العالمي «ج1» في آخر مشاركتين وصاحب 4 انتصارات في مشاركاته الخمس الأخيرة، كما يمثل أمريكا الفائز بالفئة الأولى «هوت رود شارلي» بإشراف المدرب دوج أونيل الذي ظل يتدرب في دبي منذ يناير وحقق فوزاً في الجولة الثانية من تحدي آل مكتوم «ج2»في آخر مشاركة، إضافة إلى الفائز بالفئة الأولى «كنتري جرامر» بإشراف بوب بافرت و«ميد نايت بيربن» بإشراف ستيف اسموسين اللذين شغلا المركزين الثاني والثالث في كأس السعودية «ج1» في 26 فبراير.

الوصيف الياباني

وتدفع الجياد اليابانية بممثلها «شاوا ويزارد» وصيف كأس دبي العالمي 2021، والساعي لتكرار إنجاز الفرس «فيكتوار بيسا» التي أهدت اليابان لقبها الوحيد في شوط كأس دبي العالمي عام في نسخة 2011.

كما تضم المجموعة الدولية مشاركة من أوروجواي من خلال الفائز في بريميو لاتينو أمريكانو «ج1» الحاصل على لقبين في الأوروجواي «أيرو تريم» بإشراف المدرب أنطونيو سينترا.

قرعة الأشواط الأخرى

بالإضافة إلى شوط كأس دبي العالمي، ستجرى قرعة 4 أشواط أخرى هي القوز سبرنت لمسافة 1200 متر «ج 1»، ودبي جولدن شاهين لمسافة 1200 متر «ج 1»، ودبي تيرف لمسافة 1800 متر «ج 1»، ودبي شيما كلاسيك لمسافة 2410 أمتار «ج 1».

الأنظار تتجه إلى المزاد الاستعراضي «بريز أب»

تتجه أنظار ملاك ومدربي الخيل إلى دبي «الأربعاء»، حيث تقام النسخة الأولى من مزاد دبي الاستعراضي (بريز أب) للخيول في عمر السنتين، والذي ينظمه نادي دبي لسباق الخيل، بالتعاون مع دار مزادات غوفس العالمية الشهيرة، بحلبة الاستعراض بمضمار ميدان، ويقام الحدث قبل ثلاثة أيام من كأس دبي العالمي، وسيتعين على كل الراغبين في الشراء من المزاد، حضورياً أو عبر الإنترنت باستخدام منصة غوفس الإلكترونية، التسجيل في نادي دبي لسباق الخيل مسبقاً.

المزاد في انطلاقته الأولى، سيعرض فيه 69 خيلاً تنحدر من أرفع السلالات في أوروبا والعالم، من أمثال أبناء الفحول: أمريكان فيرو - أروجيت - كيرلن - دارك أنجل - دباوي - أكسيد أند أكسل - فرانكل - جن رنر - انتو مسشيف - إنفينسيبل سبريت - جستفاي - كودياك - كينجمان - لوب دي فيجا - مهماس - مور ذان ريدي - نايت أوف ثندر - بيونير أوف ذا نايل - شوكيسينج - سيوني - ستارسبانجلد بانر - أنكل مو وووتون باسيت.

ومن الأسماء التي تلفت الانتباه ضمن قائمة المزاد، مهر ينحدر من نسل الفرس «بولار ريفر» الفائزة بسباقي ألف جينيز الإمارات (ج3) وأوكس الإمارات في العام 2016، والمهر ينحدر من نسل الفحل «أمريكان فيرو»، ومن ضمن القائمة مهر ينحدر من نسل الفرس «بيبنج فاون»، التي ركضت تحت إشراف المدرب إيدان أوبراين في كولمور، والتي تنحدر من نسل الفحل «دنهيل»، وفازت بلقب الأوكس الإيرلندي في 2007، وأنتجت أيضاً 5 فائزين يتقدمهم «سبتمبر» الفائز بسباق مصنف.

الفحل «هوكبيل» الذي فاز بشعار جودلفين 10 مناسبات، كان أهمها فوزه بسباق إكليبس ستيكس (ج1) بمضمار سنداون عام 2016، وسباق دبي شيماء كلاسيك (ج1) في عام 2018، سيكون ممثلاً عبر أحد أبنائه في المزاد بمهر من نسل الفرس «سمارا مارا» ابنة الفحل «بيج باد بوب». كذلك فإن الفحل الأشهر عالمياً، وفي دولة الإمارات «دباوي»، الذي حقق أبناؤه أرقاماً قياسية في أوروبا وتصدر قوائم الفحول في كرنفال 2022، يقدم في المزاد مهرة، وهي أخت غير شقيقة لفائز وتنحدر من نسل «جويفول هوب» ابنة «شمردل» الفائزة بسباق مصنف، وشقيقة الفائز بالداربي الإيطالي «كراكجاك كينج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"