عادي

«المسيال» وكنوزها الأثرية في مجلس كلباء الأدبي

23:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصاحي والسويجي خلال الجلسة

كلباء :محمد الوسيلة

نظمت دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية مساء أمس الأول في المجلس الأدبي بكلباء، جلسة رمضانية كرست للحديث عن منطقة «المسيال» بمدينة كلباء، حيث تناول د. محمد الصاحي الزعابي، المستشار في الديوان الأميري بمدينة كلباء، تاريخ المنطقة وكنوزها الاثرية في الجلسة الرمضانية التي أدارها الإعلامي عبد الله أحمد. ضمن سلسلة برامج الدائرة الرامية إلى دعم وتعزيز الحركة الثقافية والمعرفية.

حضر الجلسة د. حميد جاسم الزعابي، رئيس لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة بالمجلس الاستشاري بإمارة الشارقة، ومحمد صالح السويجي، مدير إدارة المنطقة الشرقية بدائرة الثقافة، ود.علي عبيد الزعابي، نائب مساعد مدير شؤون الأفرع بجامعة الشارقة فرع كلباء، وعدد من المثقفين والمهتمين بالمجال التاريخي.

وتحدث الصاحي عن منطقة «المسيال» إحدى الضواحي بمدينة كلباء من النواحي التاريخية والتراثية والجغرافية، وذكر أنها تحتوي على عدد من المواقع الأثرية والمعالم التاريخية الدالة على ماضي وتاريخ كلباء التليد، منها: حصن كلباء الأثري الذي يعود تاريخه إلى فترة الاستعمار البرتغالي للمنطقة، وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، وسوق كلباء. وتسمى منطقة «المسيال» بهذا الاسم نسبة إلى جريان مياه الأمطار من جهة الجنوب إلى منطقة «الغليلة».

وفي ختام الجلسة كرم السويجي الصاحي وعدداً من المشاركين، مؤكداً أن تنظيم الجلسة يأتي حرصاً من الدائرة على تعزيز ودعم الحراك الثقافي في المنطقة، وتقديم كل ما هو جديد ومفيد من خلال تقديم مجموعة برامج تسهم في نشر الوعي الثقافي في المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"