الأبطال

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

نشعر بشيء من الحزن أو الأسف لأننا وصلنا إلى نهاية اللقاء الممتع بأعمال ونجوم سنشتاق إليهم ونفتقد حضورهم الرائع واليومي على الشاشة؛ الشوق إليهم لأنهم عرفوا كيف يخرجون من إطار الشاشة الضيق ليرافقوننا خارجها، نفكر فيهم ونتحدث عنهم ونترقب الأحداث ونتفاعل معها كأن القصص وأبطالها يعيشون معنا لحظة بلحظة. 
من هم أقوى أبطال الدراما العربية هذا الموسم؟
أهم وأقوى أبطال رمضان هذا العام، الكتّاب لأنهم صاغوا القصص بحرفية عالية، قصصهم مشوقة، منها الحقيقي حتى الذهول، ومنها الفلسفي البسيط ومنها الرومانسي الإنساني.. وبفضل أقلامهم وأفكارهم، حلق المخرجون عالياً وارتفع معهم الممثلون فصار المشهد ملحمياً على الشاشة، والجمهور يعيش الحالة باستمتاع!. 
عبد الرحيم كمال مايسترو الملحمة الدرامية، في مقدمة المؤلفين هذا الموسم ارتقى بذائقة الجمهور بعمل روحاني فلسفي رائع، «جزيرة غمام» الذي يعتبر فوق مستوى المنافسة لأنه يحلق في منطقة لا تصل إليها الأعمال الأخرى، ما جعل مخرجه حسين المنباوي وكل فريق العمل خلف الكواليس والممثلين يرتقون أيضاً إلى مستوى الإبداع. 
«الاختيار3» الذي شهد أشرس حملة من الإخوان على «السوشيال ميديا» في محاولة فاشلة لتشكيك الناس في مدى مصداقية المعلومات التي يقدمها، وسع دائرة التحدي فاستخدم الوثائق التي لا تقبل الجدل ولا النفي ولا الشك، فعرض التسجيلات الحقيقية لاجتماعات لقيادة الإخوان والرئيس السابق مرسي يستكمل إزالة الأقنعة وكشف المخططات والنوايا الخبيثة. هاني سرحان وبيتر ميمي ثنائي يواصل إثبات نجاحه عاماً بعد عام. 
من الأعمال التي استمتعنا بها وبشدة الإتقان في صناعتها، «راجعين يا هوى»،«بطلوع الروح»، و«العائدون». 
في التمثيل يصعب اختيار اسم دون الآخر، لأننا وجدنا أنفسنا أمام مباراة كل يجود فيها بأفضل ما عنده، سواء كانت المنافسة ضمن فريق العمل الواحد أو من أعمال مختلفة، فمن تضع أولاً، أحمد أمين بدور عرفات أم طارق لطفي بدور خلدون؟ وأين تضع محمود البزاوي ورياض الخولي؟ ماذا عن ياسر جلال المدهش الذي وجدناه في أصعب امتحان هذا العام ونجح به بتفوق؟ خالد النبوي سيد الأداء السهل الممتنع، أحمد بدير، أمير كرارة، كريم عبدالعزيز، أحمد عز، أحمد السعدني..
الممثلات المتألقات لسن كثيرات ولكنهن عرفن كيف يتركن بصمة، منة شلبي في المقدمة بدور روح في مسلسل «بطلوع الروح»، مي عزالدين في «جزيرة غمام»، نيللي كريم تألقت بفاتن أمل حربي، حنان مطاوع في «وجوه» ووفاء عامر تميزت بأكثر من شخصية في رمضان. 
أجمل ثنائي من الشباب، جذبنا أيضاً إلى «راجعين يا هوى» سلمى أبو ضيف ونور خالد النبوي، الذي يمكن اعتباره أفضل وجه جديد على الشاشة، يملك موهبة وكاريزما من الضروري استغلالهما بتقديم المنتجين والمخرجين أدواراً قوية لهذا الشاب؛ رحمة أحمد تميزت بدور مربوحة بمسلسل «الكبير أوي»، أحمد داش، وميرنا نورالدين في «دايماً عامر» و«الاختيار3».

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"