عادي

الإمارات محصنة ضد «كورونا» 100%

12:19 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

دبي: إيمان عبدالله آل علي

حكاية بدأت فصولها في عام 2020، مع بداية انتشار وباء كورونا عالمياً، وتنتهي بنجاح دولة الإمارات، إكمال تطعيم وتحصين 100% من الفئات المستهدفة بالدولة ضمن «الحملة الوطنية للقاح كوفيد-19»، بعد معركة طويلة خاضتها مع الفيروس، معلنة الانتصار على الجائحة، حيث وصل إجمالي اللقاحات: 24,880,528 جرعة ما يصل إلى 251.56 لكل 100 شخص.

حملة وطنية بدأت منذ اعتماد اللقاحات عالمياً، لتبدأ الإمارات بتوفير اللقاح للجميع، واستهدفت الحملة تطعيم وتحصين الفئات «خط الدفاع الأول والمتطوعين، وأفراد المجتمع من الفئات العمرية المحددة بحسب نوع التطعيم، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مِمّن تسمح لهم حالتهم الصحية بأخذه».

 وعملت دولة الإمارات من خلال وزارة الصحة وتنمية المجتمع، على توفير لقاح كوفيد-19 لأفراد المجتمع كافة، سعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم «والتحصين للأفراد» والتي تساهم بدورها في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس كوفيد-19.

وقد تحققت النسبة المرجوة من خلال توفير «اللقاح» في كل المراكز الصحية بالدولة الحكومية والخاصة لكل أفراد المجتمع، إضافة إلى توفير الجرعات التنشيطية، ومختلف أنواع التطعيمات المعتمدة والتي أثبتت فاعليتها في مكافحة وباء كوفيد-19.

ما وراء النجاح

خلف ذلك الانتصار، قصص إنسانية لا تغيب عن الأذهان، وجهود عظيمة بذلت من جميع فئات المجتمع، بدءاً بالقيادة الرشيدة التي طمأنت المجتمع بعبارة مختصرة «لا تشيلون هم»، مروراً بالكوادر الطبية والتمريضية، واستناداً إلى أدوار جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، وانتهاء بدور المجتمع الحريص على اتباع تعاليم الجهات الصحية. 

بما تتبعه الحكومة من إجراءات، انتصرنا بالتأكيد على هذه الجائحة، وعادت الحياة إلى طبيعتها، لنجني الثمار، بفضل الله، والجهود العظيمة التي بذلت خلال المرحلة الماضية، حققنا النجاح، واستطاعت الدولة احتواء المرض، وتقديم أفضل الرعاية للمصابين ب«كوفيد19»، وفق منظومة متكاملة، وتراجعت أعداد الإصابات، وللمحافظة على تلك الإنجازات، علينا الالتزام بتعليمات الجهات الصحية، والتعايش مع «كورونا» بحذر وإحساس عالٍ بالمسؤولية. 

5 أنواع من اللقاحات

تميزت دولة الإمارات في توفير جميع أنواع اللقاحات الفعالة، والتي تخدم فئات المجتمع كافة، فقد اعتمدت دولة الإمارات 5 أنواع من اللقاحات لتطعيم الأفراد ضد فيروس كوفيد-19، وهم: لقاح «سينوفارم»، ولقاح «فايزر-بيونتك»، ولقاح «سبوتنيك في»، ولقاح «أكسفورد- أسترازينيكا» ولقاح «موديرنا»، وتوفر الدولة التطعيم مجاناً واختيارياً لكل الراغبين من المواطنين والمقيمين، ويمكن الحصول عليه شريطة عدم وجود حالة صحية، أو أعراض معينة تمنع ذلك بعد تقييم الطبيب المختص.

تطعيم الأطفال

تحصين الجميع كان هدف الحكومة الإماراتية، فكانت حريصة على توفير التطعيم للأطفال، ففي نوفمبر 2021، اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد19-فايزر، للأطفال من الفئة العمرية 5 إلى 11 عاماً بناء على نتائج الدراسات السريرية، والتقييم المتبع لتصريح الاستخدام الطارئ، والتقييم المحلي الذي يتوافق مع اللوائح المعتمدة.

في مايو 2021، اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد 19 - فايزر، للفئة العمرية من 12 إلى 15، وذلك بناء على نتائج الدراسات السريرية، والتقييم المتبع لتصريح الاستخدام الطارئ، والتقييم المحلي الذي يتوافق مع اللوائح المعتمدة.

واعتباراً من مايو 2021، فتحت هيئة الصحة بدبي تسجيل مواعيد تطعيم الفئة العمرية ما بين 12-15 عاماً، ضد كوفيد-19، وذلك من خلال التطبيق الذكي للهيئة، مع إعطاء الأولوية لهذه الفئات من الأطفال: من يعانون أمراضاً مزمنة، ومن يقيمون مع كبار المواطنين (كبار السن)، أو غيرها من الفئات الأكثر تأثراً أو عرضة للعدوى، ومن يعيشون مع أفراد تحول ظروفهم الصحية دون أخذ اللقاح.

أما فئات الأطفال المستثناة من التطعيم: هم من يعانون إصابات نشطة بكوفيد-19، والذين تلقوا علاجاً تخصصياً لإصابتهم بمرض كوفيد-19، ومن لديهم فعل تحسسي فوري وشديد لمكونات اللقاح، أو لقاحات سابقة خلال 4 ساعات من التطعيم.

وفي أبوظبي، أيضاً تم توفير اللقاح للأطفال، لمن هم فوق 12 عاماً.

جهود عالمية

جهود الإمارات لا تقتصر على الداخل، بل عطاؤها الإنساني وصل للعالم، فمن أبرز المبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات لتسهيل نقل وتوزيع لقاحات كوفيد-19 حول العالم: مبادرة ائتلاف الأمل، ومبادرة مركز طيران الإمارات لتخزين وتوزيع اللقاح، وتحالف دبي اللوجستي لتسريع توزيع لقاحات كوفيد-19 ودعم «مبادرة كوفاكس»، ومبادرة الهلال الأحمر وطموح المشتركة لتوفير اللقاحات لعدة دول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"