عادي
القوات الروسية تتصيد الإمدادات وتدمر مستودعاً ضخماً في لفيف

لحظة عسكرية حرجة في أوكرانيا تثير قلق الغرب

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1
1
1

في ظل وضع صعب بمواجهة القوات الروسية في منطقة دونباس، تأمل أوكرانيا أن تتسلم سريعاً أسلحة غربية «متطورة» تمكنها من الصمود أمام القوات الروسية، لكن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» قال إن ذلك «يتطلب وقتاً» بالتزامن مع وعود كبيرة بالمساعدة، بينما تكثف القوات الروسية قصفها لمستودعات السلاح الغربية، ودمرت مركزاً في لفيف غربي أوكرانيا.
وقبل ساعات من انعقاد اجتماع الحلفاء الغربيين في بروكسل بمشاركة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، كتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيلو بودولياك في تغريدة «بروكسل، ننتظر قراراً» مضيفاً أن «ميزان المدفعية بين روسيا وأوكرانيا هو عشرة مقابل واحد في بعض المناطق وأتلقى رسائل يومياً من مقاتلينا يقولون: نحن صامدون أبلغونا فقط متى ستصل الأسلحة».
ووجهت أوكرانيا هذا النداء في وقت تواصل القوات الروسية والقوات الانفصالية الموالية لموسكو هجومها على سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، المدينتين الأساسيتين للسيطرة على كامل منطقة دونباس في شرق أوكرانيا في وقت يسيطر الانفصاليون على قسم منها منذ 2014.
وتطالب أوكرانيا منذ أسابيع بكميات من الأسلحة الثقيلة. وإن كانت واشنطن ولندن وعدتا بأنظمة صاروخية ذات مدى أطول بقليل من مدى المدفعية الروسية، إلا أن هذه المعدات تصل ببطء.
وجدد الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي هذه المطالب أمس الأربعاء معلناً في كلمة وجهها عبر الفيديو إلى النواب التشيكيين في براغ «نحن معكم، كونوا معنا». وأضاف «يجب أن تحصل أوكرانيا على كل ما هو ضروري لتحقيق النصر».
لحظة مفصلية
ودعا وزير الدفاع الأمريكي، أمس، الغربيين إلى «تكثيف» عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا بقوله «علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها». 
وجاء كلام أوستن أثناء اجتماع للدول الأعضاء في «مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا» التي شكّلتها الولايات المتحدة لدعم كييف بمقرّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل. وأضاف أوستن أن «أوكرانيا أمام لحظة مفصلية في ساحة المعركة». 
وإذ أكد الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء أن دول الحلف «اتخذت إجراء عاجلاً» لتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة حديثة، لفت إلى أن «الانتقال من معدات الحقبة السوفييتية إلى معدات الحلف الأطلسي الحديثة، يتطلب استعداد الأوكرانيين لاستخدامها... هذا انتقال صعب ومتطلب»، بينما أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس، أن لندن ستسلم أوكرانيا بصورة «وشيكة» قاذفات صواريخ متعددة.
استهداف قرب لفيف
وتسعى القوات الروسية لاعتراض شحنات الأسلحة لأوكرانيا، وأعلنت، أمس، تدمير مخزن أسلحة وذخيرة تابع لحلف الناتو في أوكرانيا 
بواسطة صواريخ «كاليبر». وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت «باستخدام صواريخ «كاليبر» مستودع ذخيرة بالقرب من لفيف، يضم أسلحة نقلتها دول الناتو إلى أوكرانيا، بما في ذلك مدافع هاوتز». 
من جهة أخرى، قتل شخصان وأصيب 5 آخرون جراء قصف القوات الأوكرانية قرية في منطقة خيرسون. وقالت الإدارة العسكرية والمدنية للمنطقة، أمس، «قصف الجانب الأوكراني تشيرنوبيفكا. وقتل شخصان وجرح خمسة تم نقلهم إلى المستشفى». وتتعرض قرية تشيرنوبيفكا الواقعة بالقرب من مطار خيرسون لقصف متكرر من قبل القوات الأوكرانية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"