عادي

بولندا ترحب بـ«إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية»

17:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وارسو - رويترز
أشادت بولندا، الأربعاء، بتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها باعتباره تحقيقاً لحلم طال انتظاره.
وأبلغ بايدن قمة لحلف شمال الأطلسي في مدريد، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة ستعزز قواتها وعتادها في أنحاء أوروبا وستقيم مقراً دائماً لجيشها في بولندا بغية التصدي للتهديدات الناشئة المحتملة من جانب روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.
ومنذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014، تعد بولندا زيادة القوات على الجانب الغربي للحلف أمراً بالغ الأهمية لضمان أمن وسط أوروبا في مواجهة نزوع روسيا المتزايد نحو الهيمنة وبسط النفوذ، وتسعى منذ فترة طويلة لاستضافة قاعدة عسكرية أمريكية دائمة على أراضيها.
وقال جاكوب كوموتش مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي «إنه تتويج لمفاوضات طويلة وحثيثة حول هذا الأمر، وفي الوقت نفسه، إشارة واضحة جداً على أن الأمريكيين يعتزمون زيادة وجودهم في بولندا وليس تقليصه».
وكتب نائب وزير الخارجية مارشين زيداتش على تويتر «شيء بدا مستحيلاً بالنسبة لكثيرين أصبح حقيقة اليوم».
وأضاف «(أن يكون) لدينا وجود دائم للولايات المتحدة في بولندا...إنها أيضاً إشارة واضحة لموسكو».
وزار بايدن بولندا في مارس/ آذار، وقال أمام القوات الأمريكية الموجودة هناك إنها «في خضم معركة بين الأنظمة الديمقراطية وأنظمة حكم القلة».
وقال جاروسلاف كاتشينسكي زعيم الحزب الحاكم في بولندا في إبريل/ نيسان: إن وارسو ستكون منفتحة على فكرة نشر أسلحة نووية أمريكية على أراضيها وسترحب بزيادة قدرها 50 في المئة في عدد القوات الأمريكية في أوروبا في تصريحات انتقدها الكرملين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"