عادي
المغرب تعلن السيطرة على 50% من حرائق الغابات

موجة الحر المميتة تخلف 1000 قتيل في أوروبا

19:38 مساء
قراءة دقيقتين
1

واصل العديد من دول أوروبا الغربية مكافحة حرائق الغابات المدمّرة، أمس الأحد، نتيجة موجة حر من المتوقع أن تستمر خلال الأيام المقبلة، وقد تحطّم العديد من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في وقت خلال الأسبوع الحالي، وفق التوقعات. وذكرت تقارير ان موجات الحر خلفت اكثر من الف قتيل في اسبانيا والبرتغال.

في جنوب غربي فرنسا، لم تضعف تعبئة رجال الإطفاء للتصدي للحرائق، خصوصاً في جيروند؛ حيث غطّى الدخان حوالى 10500 هكتار من الغابات منذ الثلاثاء في سياق موجة حر يمكن أن تصل إلى 40 درجة محلياً، وفقاً للأرصاد الجوية الفرنسية. 

وتوقّعت الأرصاد الجوية الفرنسية أن يكون اليوم الاثنين، الأكثر حراً في غربي البلاد، مشيرة إلى أن درجات الحرارة قد تصل إلى أربعين درجة في بريتاني ونورماندي باس وأكيتان وغربي أوكسيتاني. 

من جهة أخرى، شهد البرتغال، هدوءاً صباح أمس الأحد، على جبهة مواجهة النيران. وظلت بؤرة واحدة نشطة قرب بلدة تشافيس في أقصى شمالي البلاد، فيما تمّت السيطرة عملياً على أكثر من 90 في المئة من محيطها، وفقاً للحماية المدنية البرتغالية. 

وأشار آخر تقرير صادر عن الحماية المدنية البرتغالية إلى أن حرائق الأسبوع الماضي، خلّفت قتيلَين ونحو ستين جريحاً. ووفقاً لآخر التقديرات، أتت الحرائق على ما بين 12000 و15000 هكتار من الغابات.

وفي إسبانيا، لا يزال 20 حريقاً مستعراً في الغابات، وخارج نطاق السيطرة في أجزاء مختلفة من البلاد، من الجنوب إلى أقصى الشمال الغربي في غاليسيا؛ حيث دمّرت الحرائق حوالى 4400 هكتار من الأراضي الأسبوع الماضي، بحسب السلطات.

وسُمح ل300 شخص من أصل ثلاثة آلاف بالعودة إلى منازلهم، بعدما تم إجلاؤهم بشكل وقائي قرب ملقة في أقصى الجنوب.

وتوقّعت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية درجات حرارة مرتفعة بشكل ملحوظ في معظم أنحاء البر الرئيسي للبلاد وجزر البليار في البحر المتوسط، على أن تصل درجة الحرارة إلى 42 درجة في مدينة لوغرونو الشمالية، و40 درجة في مدريد وإشبيلية.

وفي اليونان، واصل عناصر الإطفاء مكافحة تفشي حريق اندلع صباح الجمعة، وتسبّب بإخلاء وقائي لسبع قرى.

وفي المملكة المتحدة، أصدرت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية أول تنبيه «أحمر» من الحرارة الشديدة، محذّرة من خطر على الحياة. 

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة في جنوب إنجلترا قد تصل إلى 40 درجة للمرة الأولى، الاثنين أو الثلاثاء.

وفي أماكن أخرى من العالم، تسببت درجات الحرارة الشديدة في حرائق الغابات خصوصاً، وتضرر غرب كندا أيضاً بفعل حريق مدمّر اشتعل منذ الخميس في منطقة ليتون في شمالي فانكوفر والتي كانت قد دمّرت العام الماضي بفعل موجة حر تاريخية وحرائق مدمّرة. 

من جانب اخر، أعلن مسؤول مغربي، أنه تمت السيطرة على 50 بالمائة الحرائق في غابات المملكة.

ولليوم الخامس، تواصل فرق الإطفاء المغربية إخماد 6 حرائق اندلعت في وقت متزامن بمناطق العرائش ووزان وتطوان وتازة شماليّ البلاد.(‪ وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"