عادي
تطبق على المواد المؤكسدة و«البيروكسيدات» العضوية

حظر تخزين الحاويات المعبأة بالبضائع الخطرة في موانئ دبي

23:01 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: فاروق فياض

حظرت «مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة» في دبي، - تخزين حاويات الاستيراد التي تحتوي على بضائع خطرة من الفئة 5 والتي تشمل: المواد المؤكسدة، والبيروكسيدات العضوية، حيث سيسمح بقبولها داخل الميناء وفق نظام التسليم المباشر فقط، ولن يتم تخزينها داخل الميناء نهائياً.

أضافت المؤسسة في تعميم صدر عنها مؤخراً ضمن بند «متطلبات التخزين في الميناء»؛ فيما يتعلق بحاويات التصدير التي تحتوي على البضائع الخطرة من الفئة 5، فيتوجب شحنها خلال 3 أيام، في حين، أن حاويات العبور المحلي التي تحتوي على البضائع الخطرة من الفئة 5، فلا يسمح بتخزينها داخل الميناء لمدة تزيد على 7 أيام.

وأوضحت الدائرة: أنه يتم احتساب الفترات الزمنية المسموح بها والمحددة بحسب ما ذكر سالفاً من وقت وصول الحاوية إلى الرصيف أو بوابة الميناء، حتى الوقت الذي تغادر فيه الحاوية بوابة الميناء أو يتم تحميلها على متن السفينة.

وتهدف الدائرة في بيانها إلى«متطلبات سلامة الموانئ الخاصة بالمواد الخطرة الفئة 5»؛الى إخطار جميع الأطراف المعنية بشأن التقيد الصارم بمتطلبات إدارة البيئة والصحة والسلامة - قسم الموانئ والنقل البحري والامتثال للمدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة (IMDG) لاستيراد وتصدير وعبور البضائع الخطرة من الفئة 5.

حيث تقسم البضائع الخطرة من الفئة 5 إلى فئتين فرعيتين وهما، المواد المؤكسدة، والبيروكسيدات العضوية، ويمكن أن تكون مواد هذه الفئة من البضائع الخطرة عرضة للانفجار، التحلل، الاحتراق السريع، مع احتمالية الاصطدام، الاحتكاك والتفاعل بشكل خطير مع المواد الأخرى ومن ثم، يجب اتخاذ تدابير رقابية مناسبة لمنع وقوع الحوادث مع مراعاة جميع المخاطر المحتملة.

التعبئة والتغليف

وقالت الدائرة: يجب تستيف وتعبئة وتمييز وترقيم البضائع الخطرة التي يتم شحنها من وإلى الميناء وفقاً للمدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة (IMDG)، حيث يسمح فقط بنقل البضائع الخطرة من الفئة 5 الحاصلة على شهادة تعبئة معتمدة من قبل (UN). ويتوجب على العميل؛ الحصول على شهادة تعبئة للحاوية لجميع البضائع الخطرة من الفئة 5، وكذلك يتوجب على الوكيل البحري، الحصول على شهادة عدم ممانعة للعمليات البحرية من إدارة البيئة والصحة والسلامة.

درجات الحرارة

وتابعت الدائرة: إذا كانت الشحنة تتطلب التحكم في درجات الحرارة، فيجب أن تستخدم فقط الحاويات التي يتم التحكم في درجة حرارتها (المبردة) بما يتماشى مع متطلبات المدونة البحرية الدولية للبضائع الخطرة، وتقع على عاتق الشاحن والمرسل إليه والوكيل البحري، مسؤولية تقييم درجة الحرارة السائدة في الميناء، وبالتالي استخدام الحاوية المناسبة مع اتخاذ التدابير المناسبة.

تفتيش

وأشارت الدائرة إلى أن ضباط البيئة والصحة والسلامة التابع للسلطات المختصة، سيقومون بإجراء عمليات التفتيش للتأكد من امتثال كافة الأطراف المعنية لإرشادات إدارة البيئة والصحة والسلامة شأن البضائع الخطرة. وفي حالة عدم استيفاء الشروط المنصوص عليها في هذا التعميم، يحق لسلطة الميناء اتخاذ الإجراءات اللازمة في مواجهة المخالفين بما فيها فرض الغرامات المناسبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"