عادي
بمشاركة 170 لاعباً ولاعبة من 32 دولة

انطلاق بطولة دبي للشطرنج 27 الجاري

22:53 مساء
قراءة 3 دقائق
خالد علي بن زايد وسعيد شكري وعثمان موسى خلال المؤتمر الصحفي

كشف نادي دبي للشطرنج والثقافة، عن اكتمال استعداداته لتنظيم بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها ال22 والتي تنطلق يوم 27 أغسطس الجاري حتى 4 سبتمبر المقبل، بمشاركة تزيد على 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 32 دولة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بحضور خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، وسعيد يوسف شكري الأمين العام للنادي مدير البطولة، وعثمان موسى عبدالله مدير الجهاز الفني والمنسق العام للبطولة الأستاذ محمد الحسيني.

وأشار خالد بن زايد إلى أن البطولة لم تكن لتحظى بهذه السمعة القوية منذ انطلاقها إلا بالدعم السخي الذي كان يوليه لها الراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رحمه الله، حيث كان له الأثر البالغ في استمرارها طيلة العقدين الماضيين. كما أشاد بدعم مجلس دبي الرياضي ومتابعته لكافة بطولات وأنشطة النادي.

وأوضح الفلاسي بأن البطولة في نسختها الثانية والعشرين، تحظى بمشاركة كبيرة ومتنوعة من اللاعبين الأساتذة الدوليين الكبار مما يشكل دفعة كبيرة في ارتقاء المستوى الفني، بالإضافة إلى مشاركة العديد من اللاعبين الطامحين للحصول على الألقاب الدولية وزيادة تصنيفهم الدولي.

وأكد سعيد يوسف شكري مدير البطولة، اكتمال جاهزية النادي لتنظيم البطولة وفق المعايير الفنية العالية. وأوضح بأن فريق العمل دأب خلال الأشهر الماضية على التحضير للحدث للظهور بأكمل وجه، لاسيما بعد انقطاعها لعامين بسبب جائحة كورونا.

وأكد شكري أن اللجنة المنظمة تحرص على الاحتفاظ بالمستوى الفني الرفيع والمتميز للبطولة بما يتناسب مع سمعتها كواحدة من أكبر البطولات المفتوحة التي يتم تنظيمها في منطقة الشرق الأوسط.

ألقاب

وأضاف بأن عدد المشاركين في نسخة هذا العام من البطولة وصل إلى ما يزيد على 170 لاعباً ولاعبة يمثلون 32 دولة، معظمهم من خارج الدولة. منهم 107 لاعبين ولاعبات من حملة الألقاب الدولة يتقدمهم 35 أستاذاً دولياً كبيراً و29 أستاذاً دولياً و31 أستاذ اتحاد دولياً و 5 أساتذة مرشحين، بالإضافة إلى 3 لاعبات يحملن لقب أستاذة دولية كبيرة ومثيلاتهن يحملن لقب أستاذة دولية وأستاذة مرشحة واحدة.

جوائز

تحتفظ بطولة دبي المفتوحة للشطرنج 2022 بمجموع جوائزها البالغ 50 ألف دولار أمريكي للمراكز من الأول إلى الخامس عشر. وتبلغ جائزة المركز الأول 13 ألف دولار بالإضافة إلى كأس البطولة. كما تم تخصيص جوائز خاصة لأفضل النتائج في الفئات التصنيفية وجائزة لأفضل لاعبة وأفضل لاعب إماراتي.

وأوضح عثمان موسى مدير الجهاز الفني بالنادي، أن مشاركة ما يقارب 32 دولة من جميع قارات العالم دليل على السمعة القوية التي تحظى بها البطولة على مدى السنوات الطويلة، حيث تعد محطة قوية في مسيرة العديد من اللاعبين حول العالم الذين أصبحوا أبطالاً لدولهم والقارات والعالم وهذا ما شهدته النسخ السابقة من البطولة. وتأتي الهند كأكثر الدول مشاركة في هذه النسخة ب 89 لاعباً، تليها الإمارات ب17 لاعباً وأوزبكستان ب8 لاعبين.

وأسندت اللجنة المنظمة رئاسة حكام البطولة إلى الحكم والمحاضر الدولي مهدي عبدالرحيم، رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج، رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي. وهي البطولة التاسعة التي يتم إسناد رئاسة التحكيم فيها إليه وهو أكثر الحكام مشاركة في البطولة حيث شارك في جميع نسخ البطولة.

ويضم طاقم التحكيم الدولي اليمني جمال قاسم، وحكم الاتحاد الدولي الفلبيني مارلون كونانان، والحكم الإماراتي ماجد العبدولي والفلبيني روبيرتو كاراندانغ.

بث مباشر

قال سعيد يوسف شكري إنه سيتم بث مباريات البطولة مباشرة عبر قناة النادي في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عدد من المواقع الشطرنجية الشهيرة التي تقوم بنقل المباريات عبر منصاتها، وتحظى مباريات البطولة بمتابعة واسعة من جمهور اللعبة حول العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uat42bb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"