عادي

دراسة تشخص سلوكيات ذوي الإعاقة الذهنية خلال كورونا

19:26 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من المناقشة
جانب من المناقشة
سند حميد حبيب خلال المناقشة

شخص الباحث بقسم صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي سند حميد حبيب مظاهر السلوكيات اللاتكيفية لدى ذوي الإعاقة الذهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات خلال جائحة كورونا، في سياق متطلبات الحصول على درجة الماجستير في صعوبات التعلم والإعاقات النمائية تخصص الإعاقة الذهنية.

هدف الباحث إلى الكشف عن مظاهر السلوكيات الأكثر انتشاراً لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية خلال الجائحة، لمقارنتها مع قبل وخلال الحائجة، والكشف عن الفروق في تلك المظاهر وفقاً للعمر والجنس وشدة الإعاقة، إذ طبق على عينة بلغت 159 من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة من الملتحقين بمدارس ومراكز ومعاهد التربية الخاصة في مملكة البحرين ودولة الكويت تتراوح أعمارهم بين ست و19 سنة.

وقال سند حميد خلال المناقشة إن ذوي الإعاقة الذهنية يعانون انخفاضاً في السلوكيات التكيفية، نظراً لتدني القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعية، وظهر هذا واضحاً مع إغلاق المدارس التي كانت المتنفس الوحيد لهذه الفئة نتيجة توافر الأنشطة المختلفة والمتابعة من المعلمين الذين يعملون على تحسين السلوكيات التكيفية من خلال تعليمهم مهارات التواصل المهارات الاجتماعية والحركية، مؤكداً أن سلوكيات لا تكيفية زادت خلال الجائحة لعدم ادراك حجم المخاطر، وكان ابرزها السلوك العدواني والسلوك المضاد للمجتمع والتمرد والعصيان، إلى جانب سلوك الشك وعدم الثقة والانسحاب والعادات الصوتية غير المرغوبة وإيذاء الذات والنشاط الزائد.

وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مظاهر السلوكيات اللاتكيفية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية باختلاف شدة الإعاقة خلال الجائحة، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين الفئتين العمريتين من ست سنوات إلى أقل من 12 سنة، والفئة ما بين 12 و19 سنة على عبارة «لديه نشاط زائد» وعبارة «يهرب من المنزل» إذ كانت الفروق دالة في اتجاه الأشخاص من الفئة العمرية من ست لأقل من 12 سنة، ووجد الباحث أيضاً فروقاً دالة إحصائياً في بعض مظاهر وعبارات والدرجة الكلية لمقياس السلوك اللاتكيفي بين الذكور والإناث ذوي الإعاقة الذهنية وكانت الفروق لصالح الذكور.

وأوصى في الختام بعقد دورات تدريبية لأولياء الأمور لتدريبهم على التخفيف من السلوكيات اللاتكيفية لدى ذوي الإعاقة الذهنية، وتعزيز التعاون بين المدرسة والأسرة في مختلف المراحل وإيجاد طرق التدخل المناسبة وفقاً لكل مرحلة عمرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n82cuuw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"