عام دراسي جديد

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

عام دراسي جديد انطلق مع بدء دوام الهيئات التدريسية والإدارية قبل أيام، ومع بداية الأسبوع المقبل يبدأ دوام الطلبة في مختلف المراحل الدراسية في المدارس الحكومية والخاصة. وفي هذه الأيام تشهد المطارات حركة نشطة مع عودة الطلبة وأسرهم استعداداً للعام الدراسي الجديد؛ الأمر الذي يتطلب من كل فرد، رقابة ذاتية دقيقة لتأمين عودة آمنة للطلاب والكوادر في المنشآت التعليمية.
اعتماد استراتيجية إظهار نتيجة سالبة لفحص مخبري (بي سي آر) لا تزيد مدتها على 96 ساعة من بدء أول يوم دراسي للطلبة من عمر 12 سنة فما فوق، وللكوادر الإدارية والتعليمية ومزوّدي الخدمات دون الحاجة إلى فحص دوري إلا عند ظهور الأعراض فقط، يتطلب رقابة دقيقة من كل فرد، وتحمّل المسؤولية بدقة في هذا الموضوع، للحفاظ على الإنجازات التي تحققت في ما يتصل بمكافحة فيروس كورونا. 
الالتزام التام من قبل أولياء الأمور، وأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية، بتعليمات جهات الاختصاص، سيكون له دور فاعل ومهم في استمرار جهود خفض الإصابات اليومية بكورونا، وهذا يتطلب عند الشعور بالأعراض  وعلى وجه الخصوص ارتفاع درجة الحرارة  إجراء فحص «بي سي آر» لاستبعاد الإصابة، وحماية الآخرين من الطلبة والعاملين في المدارس والأسر أيضاً، وضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، واستخدام الكمامة في الأماكن المغلقة. 
عام دراسي جديد آمن، يتطلب أيضاً من أولياء الأمور والطلبة، الالتزام التام بالإجراءات الوقائية الأخرى، ومنها على سبيل المثال، استخدام وسائل النقل الآمنة في الوصول إلى المدارس والعودة منها، وبالذات في المدارس الخاصة التي تستغل أغلبيتها موضوع النقل المدرسي، بتحديد رسوم مبالغ فيها لاستخدام الحافلات المدرسية، ما يدفع بعض أولياء الأمور إلى التعاقد مع حافلات ووسائل نقل أخرى لنقل أبنائهم إلى المدارس، وفي حقيقة الأمر هذه الوسائل غير مرخصة للنقل المدرسي.
إدارات المدارس الخاصة مطالبة بتحمّل المسؤولية ومراعاة ظروف الطلبة وأسرهم، بالابتعاد عن المبالغات غير المبررة في تحديد رسوم النقل المدرسي بحجج ومبررات غير منطقية، وعليها أيضاً مراجعة رسوم الزي المدرسي والكتب المدرسية، بحيث تكون مقاربة للرسوم المعتمدة في القطاع التعليمي الحكومي. فمن غير المقبول أن تُحصّل المدارس الخاصة أضعاف التكلفة والرسوم المعتمدة للكتب المدرسية، لسبب واحد فقط وهو تحقيق عائد مادي من وراء بيع الكتب والزي المدرسي، غير مكتفية بالرسوم المدرسية المرتفعة أصلاً.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2y8r62

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"