عادي

أول مشروع تشاركي للدراجات الهوائية بمصر

19:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - الخليج:

أطلق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، المرحلة الأولى من مشروع «كايرو بايك»، وهي أول منظومة عامة ل «الدراجات التشاركية» في مصر، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومؤسسة «دروسوس» السويسرية.

ويهدف المشروع إلى تقليل الازدحام المروري، والحد من التلوث، ويعمل على تشجيع استخدام بدائل اقتصادية للتنقل بكلفة منخفضة، وتقليل الوقت المستغل في الرحلات اليومية لمستخدم وسائل النقل، وتقليل الوقت المستغل لنقطة الوصول في الرحلة بمتوسط 200 متر وأقل، وتعزيز سلامة مستخدمي الدراجات من خلال عمل مسارات تجريبية بطول 2 كم، والتكامل مع وسائل النقل العام والخاص.

وتقوم فكرة منظومة مشاركة الدراجات على أن يكون في المدينة شبكة كبيرة من نقاط تتوافر فيها دراجات للاستخدام العام، وتدار تلك المنظومة بتطبيق على الهاتف المحمول أو بوسائل دفع أخرى - مثل بطاقات مدفوعة مقدماً - لتتناسب مع جميع الفئات وبأسعار منخفضة، وسيتم توفيره الآن في وسط البلد بالمرحلة الأولى، على أن يتم التوسع فيها تدريجياً فيما بعد.

ويتم توريد وتشغيل المنظومة من خلال تحالف من شركتين مصرية ودنماركية لها سابق خبرة في أكثر من 70 مدينة حول العالم، وشبكة من أكثر من 16000 دراجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8zekby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"