عادي
موسم الأمطار يشرد أكثر من 300 ألف في النيجر

خطر أزمة غذائية كبرى في نيجيريا وسط فيضانات كاسحة

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
نيجيريون يخوضون في مياه الفيضان في بايلسا في غربي البلاد (أ.ب)

أغرقت الفيضانات التي ضربت نيجيريا عشرات آلاف الهكتارات الزراعية في وسط نيجيريا، البلد الأكبر تعداداً للسكان في إفريقيا. ودمرت الفيضانات المنازل والمدارس والمستشفيات والمرافق الخدمية الضرورية للسكان. وغطت المياه حقول الذرة الرفيعة والذرة الحلوة والأرز والخضراوات في القسم الأكبر من نيجيريا. ويحذر المزارعون والعاملون في المجال الإنساني من أزمة غذائية تهدد البلد. وكانت نيجيريا البالغ عدد سكانها نحو 215 مليون نسمة، تعاني أساساً مستويات مقلقة من انعدام الأمن الغذائي، في ظل تضخم مرتفع.

ومع الفيضانات قد يتفاقم هذا الوضع؛ إذ أعلنت الحكومة أن 110 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية دمّرت بالكامل حتى الآن منذ أغسطس/آب. وقال إبراهيم رئيس جمعية مزارعي نيجيريا: «لا تزال الفيضانات متواصلة، لكن يمكننا القول إننا سنخسر 60 أو 75% من المحاصيل المرتقبة؛ الأمر في غاية الخطورة. الكثير من الناس يشكون».

وأوقعت الفيضانات أكثر من 600 قتيل وتسببت بنزوح 1.3 مليون شخص بحسب آخر البيانات الصادرة عن وزيرة الشؤون الإنسانية سعدية عمر فاروق.

وفي النيجر المجاورة، تسببت الأمطار الغزيرة التي تهطل على البلاد منذ حزيران/يونيو، والفيضانات الشديدة الناجمة عنها في مقتل 195 شخصاً، وتشريد أكثر من 322 ألف شخص، ما يجعل موسم الأمطار هذا العام من أكثرها فتكاً في تاريخ البلاد التي يسودها عادة مناخ جاف.

وبحسب حصيلة شبه نهائية، تسببت الفيضانات في مقتل 195 شخصاً في مختلف أنحاء البلاد في 21 من تشرين الأول/أكتوبر، بينهم 136 في انهيار منازل و59 غرقاً، بحسب أرقام خدمة الدفاع المدني أمس السبت. وأصيب نحو 211 شخصاً وتشرد 322,286 آخرون.

ومع اقتراب موسم الأمطار من نهايته، ارتفعت الحصيلة على مر الأسابيع، فقد تحدثت الحصيلة السابقة في 4 من تشرين الأول/أكتوبر عن 192 وفاة، وتشريد 263,671 شخصاً و211 جريحاً.

والمناطق الأكثر تضرراً هي مارادي (وسط جنوب) ب74 قتيلاً، وزيندر (وسط شرق) 64 قتيلاً ودوسو (جنوب غرب) 27 قتيلاً، وتاهوا (غرب) 18 قتيلاً.

وكانت نيامي العاصمة النيجيرية البالغ عدد سكانها مليوني نسمة في منأى نسبياً مع مصرع شخصين وتشريد أكثر من 1300 شخص. (وكالات)

Video Url
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52nerxkz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"