عادي

ريشي سوناك يدعو زعماء العالم إلى الوفاء بوعودهم «المناخية»

14:27 مساء
قراءة دقيقتين
شرم الشيخ - (رويترز)
من المقرر أن يبلغ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك زعماء العالم، خلال كلمة يلقيها الاثنين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) المنعقد في مصر، بضرورة الوفاء بوعودهم الخاصة بالمناخ.
وقال سوناك، الذي أصبح رئيساً للوزراء الشهر الماضي، في بادئ الأمر إنه سيكون منشغلاً للغاية في وضع خطة لإصلاح اقتصاد بريطانيا، ولن يتمكن من حضور المؤتمر، ما أثار انتقادات من المعارضين السياسيين والنشطاء.
لكنه قرر المشاركة في اللحظة الأخيرة، لينضم إلى أكثر من 100 زعيم آخر سيتحدثون في المؤتمر.
ومن المتوقع أن يناشد زعماء العالم الوفاء بوعودهم التي قطعوها في كوب26 بمدينة جلاسجو الإسكتلندية قبل عام، عندما توسطت الدولة المستضيفة بريطانيا في اتفاق للمناخ واسع النطاق لم يُنفذ الكثير منه بعد.
وسيقول سوناك، وفقاً لمقتطفات نشرها مكتبه قبل كلمته، «اجتمع العالم في جلاسجو بفرصة أخيرة لوضع خطة لعدم تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 درجة مئوية. السؤال اليوم: هل نستطيع استدعاء الإرادة الجماعية للوفاء بتلك الوعود؟».
وتبدو الفرص ضئيلة. وجاء في تقرير للأمم المتحدة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول أن تعهدات الحكومات بخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري تضع الكوكب على مسار ارتفاع درجات الحرارة بمتوسط 2.8 درجة مئوية هذا القرن بعد تقدم «غير كاف على الإطلاق».
وسيلتقي سوناك بنظيرتيه الفرنسية والإيطالية على هامش المؤتمر.
وافتتح مبعوثون من نحو 200 دولة المؤتمر الأحد، بالاتفاق على مناقشة تعويض الدول الفقيرة عن الأضرار المتزايدة المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري ووضع المسألة المثيرة للجدل على جدول الأعمال لأول مرة منذ بدء المحادثات المرتبطة بتغير المناخ قبل عقود.
وتستمر أعمال المؤتمر حتى الثامن عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypa7wp5m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"