تطبيق جديد يرصد كل تحركاتك

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين

من حين إلى آخر يمكن أن تشعر بأن شخصاً ما يراقبك أو يتجسس عليك، لكن كن على يقين من ذلك الآن، بفضل تطبيق جديد للهواتف المحمولة الذكية، يمكنه تعقب ورصد كل خطوة تخطوها، وكذلك تحديد موقعك بدقة متناهية . ويطلق على هذا التطبيق تسمية Place me أو حدد موقعي، وهو يستفيد من نظام تحديد المواقع GPS في الهاتف وشبكة الواي فاي، ويوظفها لحفظ معلومات عن موقع تواجدك وعن الأماكن التي تزورها والتي مكثت فيها بالتوقيت والمدة .

قد يبدو ذلك مخيفاً، أو لا لزوم له، لكن في الواقع تعتبر أهمية التطبيق أكبر من ذلك، فعلى سبيل المثال لنفترض أنك معتاد على التوجه إلى عملك بسيارتك، وفي يوم من الأيام حدث عطل فيها، وقررت التوجه إلى غايتك مشياً على الأقدام، وهذا البرنامج يعرف أنك في مثل هذا الوقت عليك السير بسرعة معينة، ولأنك تسير بسرعة أبطأ من المعتاد سيستنتج البرنامج أنك تسير مشياً على الأقدام . وعندما تسلك طريقاً مختلفاً عن المسار المعتاد، بحكم اختلاف وسيلة التنقل، سينبهك أنك أخطأت مسارك .

وإذا ذهبت إلى متجر الخضار للتبضع، فستراه يعرض عليك مقارنة بين أسعار المنتجات في المتاجر الآخرى القريبة حتى من دون أن تطلب منه ذلك .

البرنامج متاح على أنظمة الآي فون والأندرويد، ما يتطلب أن يبقى هاتفك متصلاً بشبكة واي فاي ونظام GPS، وهو يعمل من خلال حفظ بيانات عن الأماكن والمواقع التي تزورهها والظاهرة على الخريطة . ويمكن أيضاً وضع ملاحظات عن الأماكن التي تذهب إليها (الطبق المفضل لديك في مطعم ما على سبيل المثال)، كما يتيح التطبيق محركاً للبحث عن الوجهات والأماكن .

يقوم التطبيق بجمع المعلومات المختلفة بالاعتماد على المنظومة المتوفرة في كل هاتف ذكي مثل أجهزة الاستشعار عن بعد وGPS وشبكة واي فاي، ويتم تشفير هذه المعلومات وإرسالها لخوادم تابعة للشركة المصنعة Alohar، ومن ثم يتم تحديد موقعك بدقة متناهية .

وتأمل شركة Alohar في أن يتسع استخدام هذا التطبيق ليشمل على سبيل المثال الاتصال المباشر مع خدمات الطوارئ وتحديد موقع الشخص على وجه الدقة في حال تعرضه لحادث سير، أو تتبع مرضى الزهايمر من قبل ذويهم والأماكن التي ذهبوا إليها خلال 24 ساعة . ويتطلع آلفن لاو وسام ليانغ من الشركة أن تستخدم الشركات المطورة نظامهم المجاني في إنتاج العديد من التطبيقات في مجالات الصحة واللياقة البدنية والتسوق .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"