عادي
جمهور الأخضر يهتف «ميسي وينه»

ملحمة سعودية في لوسيل.. وهدف عالمي للدوسري

16:08 مساء
قراءة 4 دقائق
1

فجر المنتخب السعودي واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ نهائيات كأس العالم بفوز تاريخي على الأرجنتين ونجمها الخارق ليونيل ميسي 2-1 أمس الثلاثاء على استاد لوسيل الذي حوله رجال «الصقور الخضر» إلى«ملحمة كروية» من منافسات المجموعة الثالثة من مونديال قطر 2022.

وسجل صالح الشهري وسالم الدوسري هدفي السعودية في الدقيقتين 48 و53 بعد أن منح ليونيل ميسي التقدم للأرجنتين من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة أمام 88 ألف متفرج.

وتضم المجموعة أيضاً المكسيك وبولندا، لكن إذا استمر المنتخب السعودي بنفس الأداء فإن حظوظه في التأهل إلى الدور الثاني لن تكون صعبة.

وهتف الجمهور السعودي«ميسي وينه»، في إشارة إلى النجم الأرجنتيني الذي اختفى تماماً ولم يشكل أي خطورة على محمد الحارس محمد العويس الذي كان أحد أبطال أهم مباراة في تاريخ المنتخب السعودي.

كسر النحس

وكسرت السعودية نحساً لازمها في مشاركاته الخمس السابقة في المباريات الافتتاحية عندما فشلت في الفوز في أي منها (4 هزائم وتعادل واحد)، قبل أن تحقق نصراً مدوياً على الأرجنتين.

وكان الفوز الرابع للسعودية في تاريخها بكأس العالم، بعد المغرب (2-1) وبلجيكا (1-0) في 1994، ومصر (2-1) في 2018.

ومنعت السعودية أيضاً الأرجنتين من معادلة الرقم القياسي في عدد المباريات من دون خسارة حيث توقف رصيد «البيسيلستي» عند 36 مباراة، علماً بأنها كانت ستعادل الرقم القياسي المسجل باسم إيطاليا لو تحاشت الخسارة في المباراة.

ودخلت الأرجنتين البطولة وهي من أبرز المرشحين لإحراز اللقب بقيادة نجمها ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم 7 مرات، الذي يخوض على الأرجح آخر مشاركة له في النهائيات بعد خمس مشاركات فيها.

وتعود الخسارة الأخيرة للأرجنتين إلى الثاني من يوليو عام 2019 عندما سقطت أمام غريمتها التقليدية في أمريكا الجنوبية البرازيل صفر-2 في نصف نهائي كوبا أمريكا وحققت بعدها الفوز في 25 مباراة وتعادلت في 11.

5 دقائق تاريخية 

 بدأ المدرب الفرنسي هيرفيه رونار المباراة بالتشكيلة ذاتها التي خسرت المباراة الودية الأخيرة أمام كرواتيا في الرياض الأربعاء الماضي، بقيادة القائد المخضرم سلمان الفرج والجناح سالم الدوسري.

وتم احتساب ركلة جزاء للأرجنتين إثر مخالفة على لياندرو باريديس من قبل سعود عبد الحميد داخل المنطقة فانبرى لها ميسي بنجاح (10).

وبات ميسي أول لاعب أرجنتيني يسجل في أربع نسخ من كأس العالم (2006 و2014 و2018 و2022). والهدف هو السابع له في 20 مباراة خاضها (بالإضافة إلى 5 تمريرات حاسمة) النهائيات، فبات على بعد 3 أهداف من رقم مواطنه غابريال باتيستوتا القياسي في النهائيات.

وتم إلغاء 3 أهداف للأرجنتين عبر تقنية الفيديو، وهو ما أعطى معنويات للمنتخب السعودي الذي ضغط على مرمى الأرجنتين بلا هوادة وكان الطرف الأفضل حتى نهاية المباراة.

ونجح صالح الشهري في ادراك التعادل للسعودية عندما تلقى كرة أمامية من فراس البريكان فتوغل داخل المنطقة وسدد بيسراه زاحفة رغم تدخل كريستيان روميرو في الزاوية البعيدة لمرمى ايميليانو مارتينيس (48).

والهدف كان الأول يدخل مرمى الأرجنتين وتحديداً منذ هدف الإكوادور فيها في تصفيات أمريكا الجنوبية (1-1) في 29 مارس الماضي.

ولم يكن المنتخب الأرجنتيني يستفيق من صدمة الهدف الأول، حتى سجل الدوسري هدفاً ولا أروع عندما قام بحركة فنية رائعة تخطى فيها مدافعاً أرجنتينياً ثم آخر قبل أن يطلقها صاروخية في الزاوية العليا وسط فرحة سعودية لا توصف في المدرجات.

وأنقذ العويس مرماه من هدف أكيد لنيكولاس تاليافيكو عندما أظهر رد فعل قوياً ليبعد تسديدته من مسافة قريبة إلى ركنية (63).

وأشرك المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني، مهاجم مانشستر سيتي خوليان الفاريس لتفعيل الجبهة الهجومية. وسدد ميسي كرة رأسية ضعيفة بين يدي العويس (84).

وتواجه المنتخبان خمس مرات، فتعادلا مرتين وفازت الأرجنتين مرتين والسعودية مرة واحدة.

المالكي: كنا وحوشاً وأكلنا العشب

قال عبدالإله المالكي مدافع السعودية: الوحوش، الرجال، الأبطال، كل الكلمات للفريق كله وليس للاعب أو لاعبين، للمدربين، الإداريين، الجمهور... كل شيء كان مُحَفِزاً من أجل الفوز. تبقت لنا مباراتان نهائيتان سنلعبهما بشكل أقوى من هذه. كنا في الموعد. لدينا مدرب مجنون حفّزنا بين الشوطين وقال لنا كلمات جعلتنا نرغب بأكل العشب .

من جهته، قال صالح الشهري  صاحب هدف السعودية الأول:كنا واثقين كثيراً بأنفسنا وأثبتنا أننا على مستوى التحدي. كمهاجم، ترغب أن تسجل في كل مباراة. أي انسان إذا عمل على تحقيق هدفه لا يمكن لأي شيء أن يوقفه. وتابع: نطمح بالوصول إلى دور ال16، وهذه الخطوة الأولى. انبّه انه يبقى أمامنا خوض مباراتين. بعد هذا الفوز حرام ألا نتأهل.

وأكد سعود عبدالحميد  قلب دفاع السعودية: تعبنا ثلاث سنوات والحمد لله فزنا على المرشح الأول للفوز بكأس العالم. أن تلعب ضد الأرجنتين وأفضل لاعب في العالم يعطيك دافعاً قوياً لأن تتأهل وبإذن الله هذا الأمر سيكون موجوداً. سنفرح اليوم وننسى غداً لنفكر في المباراة المقبلة. بإذن الله سنتأهل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx4jfa4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"