روبوت جديد للمساعدة في عمليات الإنقاذ

02:58 صباحا
قراءة دقيقتين

مع إطلاق شركة (iRobot) روبوت (Warrior) بعجلاته الكبيرة وذراعه الميكانيكية الضخمة، أصبح الرجال الآليون الذين يستخدمون في السلك العسكري أكثر قوة ومهارة . حيث يأتي (Warrior) على شكل دبابة صغيرة، ويستطيع صعود السلالم والتنقل في المناطق الوعرة من دون أي مشكلات، ويؤدي مهامه التي تراوح بين المهارة كفتح أبواب السيارة والقوة مثل تحطيم نوافذ السيارة بمنتهى اليسر والسهولة .

يعتبر هذا الروبوت آخر ما توصلت إليه شركة (iRobot) ومقرها بيدفورد في ولاية ماساتشوستس، التي تشتهر أيضاً بروبوت (Roomba) للتنظيف، إضافة إلى (PackBots) الذي يتم التحكم فيه عن بعد وتستخدمه القوات الأمريكية لتعطيل العبوات الناسفة .

يبلغ حجم روبوت (Warrior) 450 رطلاً، وهو أثقل بخمسة أضعاف من حجم (PackBot) وأكثر قوة، ما يعني أن بإمكانه القيام بوظائف أكثر شمولية من الروبوتات الأصغر حجماً . وبفضل محركه الكهربائي يمكنه السير بسرعة 9 .12 كيلومتر في الساعة، وجرّ سيارة من الحجم الكبير .

وتتيح له عجلاته المجنزرة تجاوز وتسلق عقبات يصل ارتفاعها إلى نصف متر، كما يمكنه أيضاً مد ذراعه لتصل إلى ارتفاع 5 .3 متر عن الأرض، وبإمكان هذه الذراع حمل أوزان تصل إلى 150 رطلاً (68 كيلوغرام) .

يشار إلى أن السلطات الأمريكية استخدمت نموذجين من هذا الروبوت لتفقد المباني المتضررة في محطة فوكوشيما دياتشي اليابانية عقب وقوع الكارثة النووية العام الماضي، وعرضت نماذج عدة للروبوت في المعارض التجارية المختلفة على مدى السنوات القليلة الماضية، لكن لم يكتمل تصميم هذا الآلي إلا أخيراً بعد إخضاعه لعدة اختبارات من قبل الشركة المصنعة، وهو جاهز رسمياً لدخول الأسواق العالمية . يتم التحكم بروبوت (Warrior) باستخدام نظام (iRobot Aware2) المطور من قبل الشركة المصنعة، ويمكن تحريكه عن بعد من خلال جهاز التحكم الخاص بمنصة Xbox للألعاب، وتم تزويده بست كاميرات مزروعة على ذراعه وجسمه .

ويقول المسؤولون في شركة (iRobot) إن بالإمكان استخدام الروبوت في مجالات عدة مثل رفع الأنقاض وإنقاذ الأشخاص العالقين تحتها، وفتح أبواب السيارات وتفقد الطرود المريبة، إضافة إلى تزويده بمعدات لإطفاء الحرائق والتصوير وتعقيم الغرف الطبية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"