عادي

«أطفال الشارقة» تختتم مخيمها الشتوي بورش وأنشطة

19:35 مساء
قراءة 3 دقائق
أطفال خلال الورش الفنية
من ورش الإلقاء والإذاعة
جانب من التجارب المخبرية
طفلتان تتدربان على الرسم بالتنقيط
جانب من الورش

اختتمت أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مخيمها الشتوي الحافل بالأنشطة والفعاليات المتنوعة والذي استهدف الفئة العمرية من 6-12 سنة، من مختلف المراكز في مدينة الشارقة، والمنطقتين الوسطى والشرقية والجمهور، وأقيم خلال الفترة من (12-29 ديسمبر الجاري-2022).

وتضمنت هذه البرامج التي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الأطفال، أنشطة وورشاً ممتعة وهادفة، منها الورش الفنية التي أسهمت في تنمية الحس الفني لديهم، ومن أبرزها: ورشة «الفن التجريدي» التي قدمتها الفنانة التشكيلية نوف سعيد، من خريجي «المراكز» في أطفال الشارقة، عرفت خلالها الأطفال على فن تجريد المناظر الطبيعية من صورتها الواقعية وتفاصيلها ولونها، وتحويلها إلى رسومات بأساليب ممتعة وجاذبه، وإنتاج لوحات فنية متكاملة من خلال دمج الألوان وتقسيم اللوحة، أما في ورشة «الرسم بالتنقيط» تعرفوا خلالها إلى أهم التقنيات في الرسم باستخدام النقاط الموضوعية القريبة من بعضها لرسم عمل فني، في حين تدربوا على ورشة «فن الكولاج» باستخدام الخامات المختلفة لتحويل الصور من شكلها المعتاد إلى شكل إبداعي مبتكر.

وفي ورشة فن «الريزن» تعلموا فيها على أساسيات الرسم واختيار الألوان من خلال مادة الريزن المستخدمة في الأعمال الفنية والديكور، إضافة إلى ورشة خيط ومسمار، كما اكتسبوا مهارات صناعة الحرف اليدوية، بمواد معادة التدوير لإنتاج لوحات فنية صديقة للبيئة، في حين تدربوا في ورشة «فن البورتريه» على رسم الأشخاص وملامح وخطوط الوجه، إضافة إلى ورشة «لمسات وإبداعات فنية، وفن المكس الميديا، وفن الطباعة وصناعة الأفلام وغيرها».

في حين تعرفوا في مجال «المسرح وفنون العرض» إلى عالم المسرح وفنونه، ومهارات صناعة الدمى وتحريكها؛ وأساسيات فن المكياج المسرحي وأهميته في إعطاء المظهر المميز للشخصيات أثناء العروض المسرحية، إضافة إلى فنون تصميم الأزياء المسرحية بما يتناسب مع دور الشخصية في العرض، وأنواع الخامات المستخدمة فيها.

ولتشجيع الأطفال على القراءة بطرق فنية مبتكرة، وتنمية مهاراتهم اللغوية والثقافية، شاركوا في العديد من الورش القرائية الهادفة والممتعة التي تجمع بين المرح والتعلم واللعب منها: اقرأ وابتكر، وبستان الحروف، ومدينة الكلمات، ومن جانب آخر تدربوا على أساسيات فن كتابة السيناريو للأفلام المستوحاة من كتب الأطفال، ومهارات تحويل القصة إلى فيلم سينمائي.

وتمكنوا من اكتشاف المهارات العلمية وتطبيقها من خلال ورشة «التجارب العلمية» التي تعرفوا من خلالها إلى الحمض النووي لجميع الكائنات والمخلوقات، وأجروا بعضاً من التجارب في المجهر المخبري لمعرفة فصيلة الدم وأنواعها المختلفة، إضافة إلى تعرفهم إلى البرمجة السهلة وتطبيقاتها واكتسابهم مهارات التصميم والنجارة في ورشة صمم وابن، وخوضهم تجارب ممتعة في ورش اكتشف الطيران، بيئتي ومزرعتي.

في حين استمتعوا بالمشاركة في دورة «الإلقاء والتقديم» التي هدفت إلى تعريفهم بأساسيات العمل في البرامج الإذاعية انطلاقاً من الفكرة، والإعداد والتقديم، وكذلك مهارات المذيع الناجح، أما في «دورة التصوير التلفزيوني» فقد تعرف الأطفال إلى الكاميرات بشكل عام وأقسامها ومراحل تطورها، إضافة إلى مبادئ التصوير التلفزيوني، وأنواع اللقطات وأحجامها المختلفة، وكيفية التصوير الداخلي، والخارجي وحركة الكاميرا وخواصها، وأنواع الإضاءات.

كما تعرف الأطفال إلى أهم إرشادات الأمن والسلامة للوقاية من الاختناق والحرائق في ورشة سلامتي، إضافة إلى تعرفهم إلى أنواع الصقور وطرق العناية بها في ورشة الصقارة والصفات والمهارات التي يجب أن يتصف بها الصَقَار. أما في ورشة «فنون الطهي»، تعرف الأطفال إلى كيفية إعداد وترتيب المائدة، والوجبات والأطعمة الصحية.

وقضوا لحظات ممتعة ومملوءة بالمرح في الأنشطة الرياضية منها: السباحة، ولعبة الشطرنج، وتنس الريش، إضافة إلى المغامرات والتحديات الرياضية، فضلاً عن الرحلات التعليمية والترفيهية لمختلف الوجهات السياحية في إمارة الشارقة.

يذكر أن برامج الشتاء تهدف إلى صقل مهارات الأطفال وتنميتها واستثمار طاقاتهم خلال العطلة المدرسية بما يعود عليهم بالفائدة، فضلاً عن إكسابهم العديد من المهارات العلمية والعملية من خلال البرامج المطروحة في أطفال الشارقة ضمن المسارات المعتمدة وهي: الرياضة والفنون والعلوم والتكنولوجيا والآداب واللغات وريادة الأعمال والمهارات الحياتية، ويتم تقديمها على أيدي مختصين في بيئة آمنة بمراكزها المنتشرة على مستوى إمارة الشارقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x3r853n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"