عادي

السويد: شروط تركيا للموافقة على انضمامنا للناتو مبالغ فيها

18:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيشون
رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيشون

ستوكهولم - رويترز

أكد رئيس الوزراء السويدي أولف كريستيشون، الأحد، أن بلاده واثقة من أن تركيا ستوافق على طلبها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لكن لا يمكنها تلبية جميع الشروط التي تضعها أنقرة لدعم الطلب.

وذكر كريستيشون في مؤتمر لمركز أبحاث دفاعية بالسويد: «تؤكد تركيا أننا فعلنا ما قلنا إننا سنفعله، لكنهم يقولون أيضاً إنهم يريدون أشياء، لا يمكننا منحها لهم أو لا نريد ذلك».

ووقعت فنلندا والسويد اتفاقية ثلاثية مع تركيا في 2022 تهدف إلى تجاوز اعتراضات أنقرة على عضويتهما بحلف شمال الأطلسي. وتقدم البلدان في مايو/ أيار الماضي، بطلبين للانضمام إلى الحلف في أعقاب حرب أوكرانيا، إلا أن تركيا اعترضت واتهمتهما بإيواء مسلحين، من بينهم عناصر من حزب «العمال الكردستاني» المحظور.

وفي مؤتمر صحفي عُقد في وقت لاحق، اليوم الأحد، قال كريستيشون، إن المطالب التي لا تستطيع السويد تلبيتها أو لا ترغب في تلبيتها تقع خارج نطاق الاتفاقية الثلاثية.

وأضاف: «من حين لآخر، تتحدث تركيا عن أفراد تريد تسلمهم من السويد. لذلك قلت إن هذه القضايا يتم التعامل معها في إطار القانون السويدي».

وعبرت أنقرة عن خيبة أملها من قرار في أواخر العام الماضي صدر عن محكمة سويدية عليا بوقف طلب تسليم صحفي يُشتبه في أنه على صلة برجل الدين فتح الله كولن الذي تحمّله تركيا المسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة في العام 2016.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bch5u5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"