عادي

إجازة مدفوعة للأجداد لرعاية الأحفاد

23:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أقرت السويد قانوناً يسمح للأجداد بطلب إجازة أبويّة مدفوعة الأجر، لرعاية أحفادهم ثلاثة أشهر من السنة الأولى لولادة الطفل.

ويأتي هذا التطور بعد موافقة البرلمان السويدي، الذي يتألف من 349 عضواً، في ديسمبر/كانون الأول الماضي على اقتراح الحكومة بشأن تحويل بدل الوالدين، وبعد 50 عاماً من تبوّؤ الدولة الاسكندنافية الصدارة بوصفها أول دولة في العالم تقدم إجازة أبويّة مدفوعة الأجر للآباء وليس فقط الأمهات.

وبموجب القانون يمكن للوالدين تحويل جزء من بدل إجازة الوالدين السخي إلى أجداد الطفل.

ويمكن للزوجين تحويل 45 يوماً كحد أقصى للآخرين، بينما يمكن للوالد الوحيد تحويل 90 يوماً، وفقا لوكالة التأمين الاجتماعي في البلاد.

وهذه الدولة الاسكندنافية، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، المعروفة بنظام الرعاية الاجتماعية الممول من دافعي الضرائب، قامت على مدى أجيال ببناء مجتمع يتلقى فيه المواطنون الرعاية من المهد إلى اللحد. بحسب «روسيا اليوم». ففي السويد يحق لك الحصول على إجازة من العمل عند ولادة الطفل، وتدفع الدولة إعانة الوالدين480 يوماً، أو نحو 16 شهراً لكل طفل. ومن بين هذه الأيام يتم حساب التعويض عن 390 يوماً على أساس الدخل الكامل للشخص، بينما يحصل الأشخاص على مايعادل 17 دولاراً في التسعين يوماً المتبقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yz24hapa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"