عادي

السجن 28 عاماً لرجل أهان الملكية في تايلند

22:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بانكوك- أ.ف.ب

قضت محكمة تايلاندية، الخميس، بسجن رجل 28 عاماً بتهمة إهانة الذات الملكية في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي. وتُعدّ عقوبة إهانة الملكية في تايلاند من بين الأقسى في العالم.

ورأت محكمة في مدينة شيانغ راي الشمالية أنّ مونغول تيراكوتي (29 عاماً) الناشط على وسائل التواصل الاجتماعي والذي يعمل في تجارة الملابس مذنب في قضيتي تشهير منفصلتين بالملكية. وقال محامي المتهم: إن عقوبة موكّله كانت السجن 42 عاماً، لكنّ المحكمة خففتها بعد إدلائه بشهادته.

وأضاف أن مونغول ينوي تقديم استئناف، وقد وافقت المحكمة على إطلاق سراحه بكفالة قدرها 300 ألف بات (9,100 دولار).

ويمكن أن تصل عقوبة إهانة الذات الملكية في تايلاند إلى السجن 15 عاماً لكل تهمة. ويواجه مونغول أيضاً تهمة تشهير ثالثة منفصلة بشأن منشورات على الإنترنت تعود إلى العام الماضي، وسيمثل مجدداً أمام المحكمة في آذار/ مارس.

وعام 2021 أصدرت محكمة تايلاندية حكماً قياسياً بالسجن 43 عاماً بحق امرأة تم التعريف عنها باسمها الأول أنشان اثر إدانتها بإهانة النظام الملكي. وكانت عقوبتها الأولية السجن 87 عاماً، وهي لا تزال تقبع في السجن حتى الآن. وفي حين أن القانون يهدف إلى حماية العائلة المالكة التايلاندية من التشهير والإهانات والتهديدات، فإن البند 112 من قانون العقوبات يتم توسيع نطاقه ليشمل أي انتقاد للنظام الملكي. وشهدت السنوات الأخيرة تراجعاً في توجيه الاتهامات بإهانة الذات الملكية، لكن في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية عام 2020 للمطالبة بالتغيير الديمقراطي وإصلاح النظام الملكي عادت هذه القضايا إلى الواجهة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t7pt9y4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"