عادي
النسخة الثانية تشمل الخدمات الصحية والنقل

«عروض الابتكار».. مبادرة لأصحاب الأفكار الخلاقة

21:49 مساء
قراءة 4 دقائق
هدى الهاشمي
  • دعم الشركات الناشئة وتقديم حلول للتحديات المستقبلية
  • تعزيز الشراكة الحكومية المجتمعية ورواد الأعمال

دبي: «الخليج»

أطلق «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي»، بالشراكة مع «صندوق محمد بن راشد للابتكار»، النسخة الثانية من برنامج عروض الابتكار «pitch@GOV»، بالتزامن مع انطلاق فعاليات شهر الإمارات للابتكار «الإمارات تبتكر 2023»، الذي يمتد طوال شهر فبراير الحالي.

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن المبادرات والفعاليات الوطنية التي ينظمها المركز خلال «شهر الابتكار» الذي يعد الحدث الوطني الأكبر، ويهدف إلى تعزيز مفهوم العمل المشترك بين جميع الفئات الحكومية والخاصة، ورواد الأعمال والأفراد أصحاب الأفكار المبدعة والمبتكرة، للمساهمة في نشر وتعميم وتطبيق الابتكار.

وتنطلق الدورة الثانية لبرنامج «عروض الابتكار» بالتعاون مع «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية»، و«هيئة الطرق والمواصلات» في دبي، اللتين حددتا عدداً من التحديات المطلوب تطوير الحلول المبتكرة لها وتشمل الابتكارات في الخدمات الصحية، والابتكارات في خدمات النقل.

وتهدف إلى تعزيز الشراكة الحكومية المجتمعية، وإشراك رواد الأعمال من أصحاب الأفكار الخلاقة في تطوير الأعمال الحكومية، ودعم الشركات الناشئة وتسريع تحويل الأفكار المبتكرة التي تطورها إلى مشاريع وحلول معتمدة لتحديات مستقبلية في القطاعات الحيوية الأكثر ارتباطاً بالمجتمع.

إضافة نوعية

وأكدت هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن دعم الشركات الناشئة المبتكرة، وتمكينها من تسريع تنفيذ مشاريعها وأفكارها، يمثل محوراً رئيسياً لبرنامج عروض الابتكار في دورته الثانية، في إضافة نوعية لمبادرات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، الهادفة إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع.

من جهته، قال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية: «برنامج عروض الابتكار يعد جزءاً أساسياً من فعالية شهر الابتكار السنوية في الإمارات، ونهدف من خلاله إلى دعم منظومة الابتكار الشاملة في الدولة، وتنسيق وتوحيد الجهود الحكومية للابتكار، وذلك لتحقيق نتائج أفضل على المستويين الاقتصادي والاجتماعي».

وأضاف: «رؤيتنا طموحة وجهودنا متواصلة نحو مستقبل، يكون فيه الابتكار جهداً مشتركاً تقوده روح الإبداع وفي متناول الجميع، ونحرص في «صندوق محمد بن راشد للابتكار» على دعم الطلبات الفائزة والإشراف عليها لمساعدة المبتكرين وتسريع رحلتهم نحو النجاح، لنسهم معاً في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار.»

حلول فعالة

قال الدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية: إن المؤسسة تتبنى دعم المبتكرين، وتعزز البيئة الداعمة للابتكار بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات من خلال استراتيجيتها للابتكار.

وأكد أن إطلاق مبادرة «عروض الابتكار»، يعكس توجهات حكومة الإمارات في تحفيز المبتكرين وتعميم وترسيخ ثقافة الابتكار في مختلف مجالات العمل، من خلال الاستثمار في العقول الإبداعية والمبتكرة، ودعم الأفكار والمشاريع التي تسهم في تحقيق أثر مجتمعي إيجابي، كما تتيح الفرصة للمبتكرين لعرض ابتكاراتهم وأفكارهم التطويرية ليتم اعتمادها وتطبيقها في الجهات والمؤسسات لتوسيع نطاق مشاريعهم والاستفادة منها في إيجاد حلول سريعة وفعالة للتحديات لتعزيز الجاهزية للمستقبل.

وقال حسين البنا، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية بالإنابة في هيئة الطرق والمواصلات: «تفتخر الهيئة بالمشاركة في برنامج عروض الابتكار، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، حيث تمثل هذه الشراكة فرصة استثنائية نحو تعزيز الابتكارات في خدمات النقل، وذلك من خلال استقطاب الأفكار المبدعة والجديدة، والاطلاع على الحلول الابتكارية الاستباقية التي تخدم بلا شك الهيئة، وستعمل على تقديم إضافة قيمة في قطاعي النقل والبنية التحتية للطرق، وترك بصمة إيجابية في الاستدامة البيئية».

طرح التحديات

تعكس التحديات التي تطرحها المبادرة هذا العام، مساهمة «الإمارات تبتكر 2023» في تحقيق مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031»، والتي يقوم أحد محاورها على أن تكون الإمارات ضمن أفضل 10 دول عالمياً في جودة الرعاية الصحية، وتعزيز مكانة المدن الإماراتية بين أفضل 10 مدن في جودة الحياة.

وتشمل التحديات التي تطرحها «مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية»، ابتكارات لتعزيز أسلوب الحياة الصحي، والمتابعة والرصد التفاعلي الاستباقي للحالات الطارئة، وحلول لتعزيز الربط والتكامل بين مؤسسات الرعاية الصحية.

أما «هيئة الطرق والمواصلات»، فتطرح على المبتكرين تحدي الابتكار في الخدمات المتمحورة حول المتعاملين في قطاع النقل والمواصلات، من خلال طرح فقرتين هما، تطوير خدمات يكون محورها الرئيسي سعادة المتعاملين، وأن تكون هذه الخدمات ذات أثر إيجابي على البيئة وتسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل.

وستتاح الفرصة للمبتكرين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المتميزة لعرض أفكارهم وحلولهم المبتكرة على لجنة تحكيم، تضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وصندوق محمد بن راشد للابتكار، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، سيعملون على تقييم المشاريع بناء على أربعة معايير تشمل، التفرد، الأثر، الجدوى والتواصل.

ويحصل الفائزون على جائزة مادية عبارة عن تمويل أولي بقيمة 30 ألف درهم، وسيتم تكريمهم في الحفل الختامي لفعاليات «الإمارات تبتكر 2023».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27h5xfd4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"